فخر رازی در تفسیر الکبیر ذیل آیه 54 سوره مائده این استدلال را می آورد و ادعا می کند چیزی که مذهب حقه تشیع مبنی بر ارتداد کسانی که به خلافت ابوبکر اقرار کردند، مطرح می سازد طبق این آیه باطل است چرا که این مستلزم این است که خداوند قومی را بیاورد که با این افراد مبارزه کنند

پرسش
فخر رازی در تفسیر الکبیر ذیل آیه 54 سوره مائده این استدلال را می آورد و ادعا می کند چیزی که مذهب حقه تشیع مبنی بر ارتداد کسانی که به خلافت ابوبکر اقرار کردند، مطرح می سازد طبق این آیه باطل است چرا که این مستلزم این است که خداوند قومی را بیاورد که با این افراد مبارزه کنند. متن اصلی سخن:
أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ مِنْ أَدَلِّ الدَّلَائِلِ عَلَى فَسَادِ مَذْهَبِ الْإِمَامِيَّةِ مِنَ الرَّوَافِضِ، وَتَقْرِيرُ مَذْهَبِهِمْ أَنَّ الَّذِينَ أَقَرُّوا بِخِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ وَإِمَامَتِهِ كُلَّهُمْ كَفَرُوا وَصَارُوا مُرْتَدِّينَ، لِأَنَّهُمْ أَنْكَرُوا النَّصَّ الْجَلِيَّ عَلَى إمامة علي عليه السلام فَنَقُولُ: «لَوْ كَانَ كَذَلِكَ لَجَاءَ اللَّه تَعَالَى بِقَوْمٍ يُحَارِبُهُمْ وَيَقْهَرُهُمْ وَيَرُدُّهُمْ إِلَى الدِّينِ الْحَقِّ» بِدَلِيلِ قَوْلِهِ مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ وَكَلِمَةُ (مَنْ) فِي مَعْرِضِ الشَّرْطِ لِلْعُمُومِ، فَهِيَ تَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ صَارَ مُرْتَدًّا عَنْ دِينِ الْإِسْلَامِ فَإِنَّ اللَّه يَأْتِي بِقَوْمٍ يَقْهَرُهُمْ وَيَرُدُّهُمْ وَيُبْطِلُ شَوْكَتَهُمْ، فَلَوْ كَانَ الَّذِينَ نصبوا أبا بكر للخلافة لَوَجَبَ بِحُكْمِ الْآيَةِ أَنْ يَأْتِيَ اللَّه بِقَوْمٍ يَقْهَرُهُمْ وَيُبْطِلُ مَذْهَبَهُمْ، وَلَمَّا لَمْ يَكُنِ الْأَمْرُ كَذَلِكَ بَلِ الْأَمْرُ بِالضِّدِّ فَإِنَّ الرَّوَافِضَ هُمُ الْمَقْهُورُونَ الْمَمْنُوعُونَ… تا آخر سخن
نظر شما در این باره چیست؟
پاسخ
آیت الله سید علی حسینی میلانی مدظله
بسمه تعالی
السلام علیکم
دو نکته را توجه بفرمایید فعلا، تفصیل بعداً:
1_ اینکه گفته: و تقریر مذهبهم…. در کجای کتب ما است؟
2_ اینکه خداوند فرموده {فسوف یاتی الله بقوم…} کلمه ((سوف)) برای آینده دور است

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *