پرسش
وحیهایی که در قرآن بسیار وارد شده است، مانند: الف. وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُون. ب. وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِين. ج. فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيم. آیا این وحیها، مشترک لفظی با وحی بر انبیاء کرام میباشد و یا عیناً یک حقیقت واحدند؟ وآیا کیفیت این وحـی ها یکسان و به طریق ملائـکه اند و یا مختلفاند؟ عبارت شریفه زیارت جامعه که ذوات مقدسه معصومین را مهبط الوحی معرفی میکند به چه معناست؟
پاسخ
آیت الله سید علی حسینی میلانی مدظله
بسمه تعالی
السلام علیکم
معنای لغوی و اصطلاحی کلمۀ وحی خلط نشود.
منو