پرسش
این فرمایش امیرالمومنین حسب نقل: فقال له علي عليه السلام: فإن الحق والله معي يا بن قيس كما أقول. وما هلك من الأمة إلا الناصبون والناكثون والمكابرون والجاحدون والمعاندون، فأما من تمسك بالتوحيد والإقرار بمحمد صلى الله عليه وآله والإسلام ولم يخرج من الملة ولم يظاهر علينا الظلمة ولم ينصب لنا العداوة وشك في الخلافة ولم يعرف أهلها وولاتها ولم يعرف لنا ولاية ولم ينصب لنا عداوة، فإن ذلك مسلم مستضعف يرجى له رحمة الله ويتخوف عليه ذنوبه (کتاب سلیم بن قیس، ص 219؛ بحارالانوار: 29 / 471 و 69 / 171)
و روایت هاشم از صاحب البرید در کتاب شریف کافی: 2/ 401 چاپ اسلامیه: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ هَاشِمٍ صَاحِبِ الْبَرِيدِ قَالَ: كُنْتُ أَنَا وَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ وَ أَبُو الْخَطَّابِ مُجْتَمِعِينَ فَقَالَ لَنَا أَبُو الْخَطَّابِ مَا تَقُولُونَ فِيمَنْ لَمْ يَعْرِفْ هَذَا الْأَمْرَ…
با روایاتی که دلالت بر مرگ جاهلی غیر معتقدین به ولایت و ارتداد مردم بعد از رسول خدا صلی الله علیه و آله دارد، و به طور کلی با ادله دال بر اینکه امامت از اصول دین است، چگونه جمع می شوند؟
پاسخ
آیت الله سید علی حسینی میلانی مدظله
بسمه تعالی
السلام علیکم
در احادیث مرگ جاهلیت، جاهل مقصّر مراد است، پس تعارض نیست تا محتاج وجه جمع باشیم
منو