1 ـ آیا قضیه ولادت على (علیه السلام) در داخل كعبه در كتب اهل سنت با سند صحیح آمده یا خیر؟
ولادت امیر مؤمنان علیه السلام در كعبه از دیدگاه شیعیان قطعی و متواتر است، و این كه احدی غیر از آن حضرت در داخل خانه كعبه به دنیا نیامده نیز اجماعی است.
سخن شیخ مفید در ولادت علی (علیه السلام) در كعبه
شیخ مفید (متوفای413هـ) رضوان الله تعالی علیه در این باره می نويسد:
ولد بمكة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله تعالى سواه إكراما من الله تعالى له بذلك وإجلالا لمحله في التعظيم.
الإرشاد ج 1، ص 5، تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لتحقيق التراث، ناشر: دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت، الطبعة: الثانية، 1414هـ – 1993 م
ولادت امام علی علیه السلام در كعبه از دیدگاه اهل سنت:
از دیدگاه علمای اهل سنت نیز، ولادت آن حضرت قطعی است؛ حتی برخی از آنها ادعای تواتر نیز كردهاند كه ما به نام چند تن از آنها اشاره میكنیم:
1. حاكم نیشابوری (405هـ):
”فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب كرم الله وجهه فی جوف الكعبة “.
المستدرك على الصحیحین، ج 3، ص 550، تحقیق: مصطفى عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1411هـ – 1990م.
ترجمه حاكم نیشابوری:
قال الذهبي (ت 748) الحاكم الحافظ الكبير امام المحدثين… ناظر الدارقطني فرضيه وهو ثقة واسع العلم بلغت تصانيفه قريبا من خمس مائة جزء.
تذكرة الحفاظ، ج 3، ص 1039 ـ 1040، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى.
قال السيوطي (ت911هـ): وكان إمام عصره في الحديث العارف به حق معرفته صالحا ثقة.
طبقات الحفاظ، ج 1، ص410 ـ 411، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1403هـ.
قال ابن خلكان (ت681هـ): إمام أهل الحديث في عصره. والمؤلف فيه الكتب التي لم يسبق إلى مثلها كان عالما عارفا واسع العلم.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ج 4، ص 280، تحقيق: احسان عباس، ناشر: دار الثقافة – لبنان.
وهكذا عن أبي الفداء عماد الدين إسماعيل بن علي (متوفاي732هـ)، المختصر في أخبار البشر، ج 1، ص 247. اسم المؤلف:
2 – آيا غیر از حاكم نیشابوری از علمای بزرگ اهل سنت نیز این قضیه را نقل كرده اند؟
2 گنجی شافعی (متوفای 658هـ):
”ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك، وإجلالا لمحله في التعظيم. خاطر گراميداشت آن حضرت و تجليل از مقام والاي بزرگ او است
كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب، ص407، الباب السابع في مولده عليه السلام، ناشر: دار أحياء تراث اهل البيت (علیهم السلام)، طهران، الطبعة الثالثة ، 1404هـ، 1362 ش.
ترجمه گنجی شافعی:
3 – آیا گنجی شافعی مورد تایید اهل سنت هست یا خیر؟
قال الصفدي(ت764هـ): كان إماما محدثا.
الوافي بالوفيات، ج 5، ص 148، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، ناشر: دار إحياء التراث – بيروت – 1420هـ- 2000م.
4. سبط ابن جوزي(متوفاي 654هـ):
وروي أن فاطمة بنت أسد كانت تطوف بالبيت وهي حامل بعلي (علیه السلام) فضربها الطلق ففتح لها باب الكعبة فدخلت فوضتعه فيها.
تذكرة الخواص، ص 20، ناشر: مؤسسة أهل البيت ـ بيروت، 1401هـ ـ 1981م.
ترجمه سبط بن جوزي:
4 – بعضی ها سبط ابن جوزی را شیعه می دانند و یا نظر او را رد می كنند لطفا نظر بزرگان اهل سنت را نسبت به سبط ابن جوزی بیان كنید
قال الذهبي: وكان إماما، فقيها، واعظا، وحيدا في الوعظ، علاّمةً في التاريخ والسير، وافر الحرمة…
تاريخ الإسلام، ج 48، ص 183، تحقيق: د. عمر عبد السلام تدمرى، ناشر: دار الكتاب العربي – لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولى، 1407هـ – 1987م.
قال اليافعي (ت768هـ): العلامة الواعظ المورخ
مرآة الجنان وعبرة اليقظان، ج 4، ص 136، ناشر: دار الكتاب الإسلامي – القاهرة – 1413هـ – 1993م.
3. ابن صباغ مالكي (855 هـ):
ولد علي (عليه السلام) بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه، وهي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له وإعلاء لمرتبته وإظهارا لتكرمته.
و اين فضيلت ويژه آن حضرت است كه خداوند به جهت بزرگداشت و بالا بردن مقام و اظهار كرامت او مخصوص حضرتش گردانيده است.
الفصول المهمة في معرفة الأئمة، ج 1، ص 171، تحقيق: سامي الغريري، ناشر: دار الحديث للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
ترجمه ابن صباغ:
قال القندوزي (ت1294هـ): وقال الشيخ المحدث الفقيه نور الدين علي بن محمد المالكي في كتابه: الفصول المهمة….
ينابيع المودة لذوي القربى، ج 3 ص 348، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر: دار الأسوة للطباعة والنشر، الطبعة: الأولى، 1416هـ.
5. مسعودي (متوفاي346هـ):
قال علي بن الحسين مسعودي: وكان مولده في الكَعبة.
مروج الذهب، ج 1، ص 313.
ترجمه مسعودي:
تاج الدين سبكي (متوفاي771هـ)، نام مسعودي را در زمره علماي شافعي آورده و او را مورخ، صاحب فتوا و علامه ميداند:
على بن الحسين بن على المسعودى صاحب التواريخ كتاب مروج الذهب… وكان أخباريا مفتيا علامة…
طبقات الشافعية الكبرى، ج 3، ص 456، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي د.عبد الفتاح محمد الحلو، ناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع – 1413هـ، الطبعة: الثانية.
و عليمي مجير الدين حنبلي (متوفاي927هـ ) در باره او مينويسد:
علي بن الحسين بن علي أبو الحسن المسعودي من أعلام التاريخ ومن مشاهير الرحالين ومن الباحثين المقدرين من أهل بغداد أقام بمصر وتوفي فيها عام 346 ه له مؤلفات عديدة منها مروج الذهب وأخبار الزمان وغير ذلك من المؤلفات القيمة.
الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، ج 1، ص 11، تحقيق: عدنان يونس عبد المجيد نباتة، ناشر: مكتبة دنديس – عمان – 1420هـ- 1999م.
6. شاه ولي الله دهلوي (متوفاي 1176هـ):
وی در كتاب ازالة الخفاء عن خلافة الخلفاء در مناقب امیر مؤمنان علیه السلام مینویسد:
و از مناقب وی رضی الله عنه كه در حین ولادت او ظاهر شد یكی آن است كه در جوف كعبه معظمه تولد یافت.
ازالة الخفاء 2 ص 251 چاپ 1385
إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء، ج 4، باب: اما مآثر امیرالمؤمنین وامام اشجعین اسد الله الغالب علی بن ابی طالب رضی الله عنه، تصحیح و مراجعه: سید جمال الدین هروى.
ترجمه دهلوی:
قال العظيم آبادي (ت1329هـ): الشيخ الأجل المحدث ولي الله الدهلوي في إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء وهو كتاب لم يؤلف مثله في هذا الباب.
عون المعبود شرح سنن أبي داود، ج 12، ص 253، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الثانية، 1995م.
قال جمال الدين قاسمي (متوفاي1332هـ): الإمام العارف الكبير الشيخ أحمد المعروف بشاه ولي الله الدهلوي
قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث، ج 1، ص 239 ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1399هـ – 1979م.
قال الإمام العلامة ولي الله الدهلوي في “الحجة البالغة”.
قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث ج 1 ص 323، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1399هـ – 1979م.
7. حلبي (متوفاي1044هـ):
لأنه ولد في الكعبة وعمره (يعني النبي) (ص) ثلاثون سنة.
السيرة الحلبية ج 1، ص 226، ناشر: دار المعرفة – بيروت – 1400هـ.
ما به همین اندازه اكتفا میكنیم، برای اطلاع بیشتر در این باره به كتاب شریف الغدیر، ج 6 و شرح احقاق الحق، ج17 مراجعه بفرمایید.
نظر آلوسی سلفی در ولادت علی (علیه السلام) در كعبه
5 – آیا از علمای وهابی هم قضیه ولادت علی (علیه السلام) را در كعبه نقل كرده اند؟
الآلوسي متوفاي 1270:
قال شهاب الدين السيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الكبير عند شرح قول عبد الباقي أفندي العمري:
أنت العلي الذي فوق العُلى رُفِعا***ببطن مكّة عند البيت إذ وُضِعا
(تو همان على هستى كه از برترى فراتر رفتى آن گاه كه در سرزمین مكه نزد خانه خدا از مادر زاده شدى و بر زمین قرار گرفتى).
وكون الأمير كرم اللّه وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة – إلى أن قال -: ولم يشتهر وضع غيره كرم اللّه وجهه كما اشتهر وضعه بل لم تتفق الكلمة عليه.الخريدة الغيبية في شرح القصيدة العينية: 15.
وقال عند قول أفندى:
وأنت الذي حُطْتَ له قدمٌ***في موضعٍ يدُ الرحمن قد وضعا
و تو همان ركنى هستى كه گام در جایى نهادى كه خداى رحمن دست خود را نهاده بود (یعنى دوش مبارك پیامبر صلى الله علیه و آله).
منو