9 . مقاتل بن سليمان أزدى [متوفاى 150]
وى نيز از سوى ائمه جرح و تعديل اهل سنّت تضعيف شده است.
دارقطنى در الضعفاء والمتروكين، عقيلى در الضعفاء الكبير، ابن جوزى در الضعفاء والمتروكين و ذهبى در المغنى فى الضعفاء مقاتل بن سليمان را وارد كرده اند.1 ابن مبارك در مورد او گفته است:
ما أحسن تفسيره، لو كان ثقة;2
اگر ثقه بود، چه تفسير نيكويى داشت.
وكيع بن جراح او را كذّاب معرفى كرده است3 و نسائى مى گويد:
كان مقاتل يكذب;4
مقاتل همواره دروغ مى گفت.
ابن حبان نيز مى گويد:
كان ]مقاتل[ يأخذ عن اليهود والنصارى علم القرآن… وكان يكذب مع ذلك في الحديث;5
مقاتل همواره علم قرآن را از يهود و نصارى فرا مى گرفت…; از اين رو همواره در نقل حديث دروغ مى گفت.
يحيى بن معين در مورد وى گفته است:
ليس حديثه بشيء;6
حديث او به حساب نمى آيد.
بخارى نيز مى گويد: سكتوا عنه; علماى حديث او را ترك كرده اند.7
1 . الضعفاء العقيلى: 4 / 239، شماره 1833; الكامل في ضعفاء الرجال: 6 / 435; الضعفاء والمتروكين (دارقطنى): 376، شماره 527; الضعفاء والمتروكين (ابن جوزى): 3 / 136، شماره 3403; المغني في الضعفاء: 2 / 675، شماره 6400; تهذيب التهذيب: 10 / 249; فيض القدير: 6 / 102.
2 . الضعفاء العقيلى: 4 / 240. هم چنين ر.ك: تاريخ بغداد: 13 / 166; تاريخ مدينة دمشق: 60 / 119; تهذيب الكمال: 28 / 437; سير أعلام النبلاء: 7 / 201، شماره 79.
3 . الجرح والتعديل: 8 / 354; تاريخ مدينة دمشق: 60 / 121; تاريخ الإسلام: 9 / 640.
4 . الموضوعات (ابن جوزى): 3 / 50; ميزان الإعتدال: 4 / 173.
5 . المجروحين (ابن حبّان): 3 / 14.
6 . الضعفاء الكبير: 4 / 240; الجرح والتعديل: 8 / 355، شماره 1630; الكامل في ضعفاء الرجال: 6 / 435; تاريخ مدينة دمشق: 60 / 132; تاريخ بغداد: 13 / 169; تهذيب الكمال: 28 / 448.
7 . الضعفاء الكبير: 4 / 240; الكامل في ضعفاء الرجال: 6 / 435; تاريخ بغداد: 13 / 170; تاريخ مدينة دمشق: 60 / 111; وفيات الأعيان: 5 / 256.