اصول الفقه

السلام عليكم نص صاحب الكفاية على أن الزمان لم يؤخذ في وضع الأفعال، وأقوى ما استدل به هو أن فعل الأمر لا زمان فيه وضعاً، إضافة إلى استدلاله بعدم وجود التجوز في إسناد الفعل إلى غير الزمانيات. فإن قلنا بوجود التجوز في إسناده إلى الزمانيات، وقلنا بأن فعل الأمر (اضرب) مثلاً أصله (لِتَضرب) ثم حذفت اللام وأبدلت التاء همزة كما هو رأي الكوفيين وحققه ابن هشام في المغني، فيكون عدم دلالة الأمر على زمان أمراً عارضاً، فهل يتم كلام صاحب الكفاية رحمه الله؟

مشاهده پاسخ »

لقد قرأنا تقريركم لأبحاث آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبيكاني، والذي كتبته أناملكم المباركة، وقد ورد في صفحة 74 من الكتاب قول السيد الكلبيكاني: (علم الإمام عليه السلام بالأمور يكون في ظرف إرادته وإشاءته لأن يعلم به). وعليه هناك رجل دين يقول بأن السيد الكلبيكاني لا يعتقد بأن الإمام يعلم بساعة استشهاده، معتمداً على الكلمات السابقة الواردة في كتاب القضاء. فهل في كلمات آية اله العظمى السيد محمد رضا الكلبيكاني ما يشير إلى ما يدعيه هذا الشخص؟ نأمل من سماحتكم التفضل علينا بالجواب، وحفظكم الله ورفع شأنكم. جمع من طلبة العلوم الدينية في القطيف

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الميلاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي الخالصة لكم ودعواتي الصادقة ، وحبي لكم ، لعطائكم المتواصل ومسيرتكم العلمية الجادة ، وماتقدمونه من علم للاجيال المتعطشة لمعرفة الحق. سؤالي هو: هل الصحيح ان السيد الخوئي قدس سره لايقول بالمشترك اللفظي بدعوى انه نقض للتعهد الاول، بناء على مسلكه في التعهد؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرسل زعيم الخيرالله

مشاهده پاسخ »

عدم جواز اكل ما ليس له فلس هل هو من مسلمات الفقه الجعفري واجماع الفقهاء او المشهور بينهم ام انه مجرد اجتهاد في الادلة ولا توجد نصوص صريحة وقطعية في ذلك فقد يقول البعض ان اكل ما ليس له فلس حرام وقد يقول آخرون انه حلال ؟ فالمسالة خلافية ولا سبيل للقطع واليقين فيها ؟ ولذلك يجوز لنا اكل جميع ثمار البحر ؟ حفظكم الله ذخرا وسندا لمذهب اهل البيت (ع) .. ابنكم البار

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….. حسب رأي الشيخ الوحيد 1 – هل يكفي في التقليد تطابق عمل المكلف مع فتوى المجتهد الذي يكون قوله حجة في حق المكلف فعلاً ؟ أم يشترط فيه الاعتماد ؟ 2 – هل يشترط في مرجع التقليد البلوغ والذكورة ؟ 3 – اذا تساوى المجتهدون في العلم أو لم يحرز وجود الأعلم بينهم وكانوا متساويين في الورع والتثبت والاحتياط في الفتوى ، فهل المكلف مخير في تطبيق عمله على فتوى أي منهم ؟ أم يلزمه الاحتياط بين أقوالهم ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً ….. والسلام عليكم

مشاهده پاسخ »