اصول الفقه

بسم الله السلام على الفقيه المجاهد سماحة العلامة آية الله السيد علي الميلاني دام ظله الشريف و رحمة الله و بركاته السؤال الاول: في منهاج الصالحين للمرجع المفدى الشيخ وحيد الخراساني (دام ظله العالي) في المجلد الثاني في الصفحة 166 ذكر سماحته بأنه يستحب الإتيان بالشهادة الثالثة بعد الشهادتين في الأذان و غير الأذان. على هذا فهل تكون الشهادة الثالثة في التشهد مستحبةٌ ايضاً؟ السؤال الثاني: إذا كان المكلف قد عدل عن وطنه السابق الذي كان يسكن فيه مع والديه و الأن يسافر في كل اسبوع من وطنه الجديد من اجل عمله في الى وطنه الذي قد عدل عنه. فتكون صلاته تامة و يجب عليه ان يصوم في الايام التي يكون متواجدا هناك لاجل العمل. ولكن ماحكم صلاته و صيامه اذا يسافر الى تكلك المدينة لزيارة والديه فحسب؟ فهل تكون الصلاة تامة ايضا و عليه ان يصوم علما انه لا يشتغل خلال زيارة اهله. ما هو رأي الشيخ في مثل هذا الامر؟ نرجوأ منكم الإجابة في اسرع وقت و نسألكم الدعاء سيّدنا الأستاذ

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ، سماحة السيد الميلاني ، انا اقلد سماحة الشيخ الوحيد الخراساني و اريد ان اعرف : انا اعمل كموظف في قسم الحسابات باحدى الشركات كمحاسب ، فاقوم بتسجيل و احتساب الدين المعلق في ذمة الشركة لكي اقوم بتسجيله في دفاترنا الشخصية التي تعكس العمليات التي تمت في الفترة المحددة .. من ضمن الديون التي اقوم تسجيلها بدفاترنا هي الفائدة التي يحسبها البنك علينا، اذا يقوم البنك بخصم مبلغ الفائدة ثم يرسل لنا اشعارا فنقوم بتسجيل ذلك في دفاترنا الشخصية و التاكدمن ان المبلغ المخصوم صحيح . هل يجوز لي العمل بذلك ؟ نرجو منكم الرد في اسرع وقت ممكن

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم سمعت من اشكالاً يتعلق بجواز النظر الى ام الزوجة حاصله انه لا ملازمة بين حرمة الزواج و جواز النظر و الآية التي تصرح بالحرمة فيها ام الزوجة و التي فيها جواز ابداء الزينة ليس فيها ام الزوجة اضافة الى عدم وجود نص صريح في ان ام الزوجة يجوز النظر اليها والروايات التي فيها ان ام الزوجة محرم او من المحارم غاية ماتدل انها لا يجوز الزواج بها اما جواز النظر فليس فيها ما يدل على جوازه بل لا يوجد في التاريخ بغض النظر عن الروايات ما يوجد فيه ان احد الأئمة او اصحابهم كان يرى ام زوجته او غير ذلك مما يكشف عن قيام السيرة على ذلك فإن أمراً كهذا يقتضي أن يكون واضحا وعليه شواهدا تاريخية وروائية في حين أنه لاتوجد عليه شواهد بل حتى السيد الخوئي رحمه الله استدل عليه بروايات تغسيل المحارم في حين ان امراً كثير الابتلاء كهذا يقتضي ان تكون الادلة عليه واضحة و ايضا كلمة المحارم ليس لها معنىً واضح فانه ان كان المقصود منها من يحرم نكاحها مؤبدا نرى انه توجد اصناف من النساء يحرم النكاح منها مؤبدا ولكن لم يقل احد انها من المحارم

مشاهده پاسخ »