إعتقاديات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حفظكم الله سماحة السيد ولنا طلب نرجو منكم تلبيته نطلب منكم الدعاء لنا بقضاء الحاجوة والتوفيق. رايكم بمن اطلق الكلمات بحق مذهبنا انه موروث يهودي ومسيحي ومجوسي . وهل ما قيل صحيح من الاشكالات بحق علماء الطائفة السابقين والمعاصرين؟ سيدنا افيدونا بواجبكم الشرعي تجاهنا والله يحرسكم

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعد التحية والدعاء لكم مولانا الكريم بدوام الصحة والعافية ارفع الى الى مقامكم العالى السوال الاتي يذكر الامام الراحل السيد الخميني في كتاب كشف الاسرار ص-138 موضوع جواب المقال بحكم العقل والواضح ان الامامة لو تمت كما اراد الله وكما بلغ النبي وسعى اليه لم تكن لتقع كل هذة الاختلافات في بلاد الاسلام ولم تكن لتقع كل هذة الحروب وسفك الدماء ولم تكن لتحصل كل هذة الخلافات في اصول الدين وفروعه بل لم يكن ليقع الاختلاف بين مجتهدي الشيعة الذي يجب اعتبار يوم السقيفة من اسبابه لان اختلاف الاراء ناشئ عن اختلاف الاخبار واختلافها ناشئ عن صدور بعضها تقية كما تقدم الحديث عن ذلك فلو وصلت الزعامة الى اهلها لم يكن للتقية مورد السؤال مولانا -ما علاقة يوم السقيفة في الاختلاف بين مجتهدي الشيعة ولماذا يختلف المجتهدون في اخبار العترة عليهم السلام الايوجد منهج وضابط يقيم اخبار المعصومين عليهم السلام افيدونا مأجورين

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اضع بين يديكم الكريمتين السؤال التالي وارجوا ان تتكرموا علينا بالاجابه والتوضيح لدي اشكال وغموض في فهم بعض الاحاديث الواردة عن المعصومين عليهم السلام في موضوع التقية في موسوعة جواهر الكلام للشيخ الجواهري الجزء 36 ص296 الحديث الصحيح عن ابي عبد الله عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عزوف النفس وكان يكره الشيئ ولا يحرمه فأتى با لأرنب فكرهها ولم يحرمها ) محمول على التقية وفي موسوعة مصباح الفقيه للعلامة اقا رضا الهمداني الجزء 3ص19 قوله ( الذي ينبغي ان يقال هو ان الاخبار المثبتة للزكاة في كل ما يكال ليست جميعها على نسق واحد بل بعضها يعد في العرف معارض للروايات الحاصرة للزكاة في التسعة فهذا ممايتعين حمله على التقية مثل قوله عليه السلام في صحيحة زرارة وجعل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الصدقة في كل شيئ انبتت الارض الا الخضر والبقول وتقرير السيد الخوئي قدس سره في مباني تكمله المنهاج الجزء الثاني شرح 411 صحيحة داود بن فرقد عن ابي عبد الله عليه السلام قال جاءت امرأة فاستعدت على اعرابي قد افزعها فألقت جنينا فقال الاعرابي لم يهل ولم يصح ومثله يطل فقال النبي صلى الله علي واله اسكت سجاعة عليك غرة وصيف عبد او أمة وقد تقدم حمل هذة الصحيحة على التقية السؤال سماحة السيد -هل هذة الاقوال والافعال صدرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة ام الامام الصادق او الائمة عليهم السلام قالو مالم يقله ويفعله رسول الله قالو ذالك على وجة التقية ليماشوا ويداروا سلاطين زمانهم وفقهاء زمانهم الذين يؤمنون بهذة الاقوال والافعال ام ان الفقيه المجتهد حكم على هذة الروايات الصحيحة الصادرة عن المعصومين بالتقية وطرحها بسبب تعارضها مع اخبار اخرى صحيحة عند التعارض اسقطها وحملها علي التقية لانها توافق اخبار ومنهج وفقه المحالفين افيدونا ببركات علمكم ودمتم في رعاية الله

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي أسئلة عقائدية لفضيلة السيد أدام الله بقاءه لطاعته، وهي أسئلة جد مهمة وحساسة لمعارف أصولية، يعقد عليها القلب ويدافع بها ضد المشككين والمناوئين، ويثبت بها الإيمان للناس في هذا العصر أولا: ما هي البراهين العقلية المحضة غير النقلية على النبوة الخاصة بخاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ثانيا: كيفية ثبوت صحة وصول ما ورد إلينا من كتب ومصنفات حيث أنه بعد الأسانيد حدثت المؤلفات فكيف نصل إلى أسانيد الكتب والمصنفات الآن لندرس صحة ورودها، خصوصا كتب المجاميع الحديثية وكتب الرجال، ونحن نقصد من الروايات العقدية منها لا الفرعية التي قد يكتفى بمجرد الظن فيها، ونحن نعلم أن المتواتر من الروايات وكذا المصنفات لا يكان يوجد، وبارك الله بكم

مشاهده پاسخ »

سلام عليكم سماحة السيد علي الميلاني. الأخوة الأعزاء في إدارة موقع السيد رعاكم المولى وأيّدكم جميعا. في أحد المجالس دار حوار ونقاش بين بعض الموالين في مسألة إظهار مطاعن الأوائل ممن ظلم أهل البيت وأقصاهم عن مراتبهم. وخلاصة الجلسة تتمحور حول: هل نحن مأمورون بعدم الطعن عليهم ولعنهم وسبّهم لما ورد عنهم عليهم السلام كالمرويّ عن الإمام الصادق عليه السلام: (يا بن رسول الله، إنّا نرى في المسجد رجلاً يُعلن بسبّ أعدائكم ويُسمّيهم. فقال: ماله – لعنه الله – يُعرّض بنا). المصدر: عقائد الصدوق. ورسالة الإمام الصادق إلى شيعته قال:( وإيّاكم وسبّ أعداء الله حيث يسمعونكم فيسبّوا الله عدواً بغير علم…ومن أظلم عند الله ممّن استسب لله ولأولياء الله، فمهلاً مهلاً فاتبعوا أمر الله،الخ ). المصدر: روضة الكافي. ورواية الإمام الباقر عليه السلام: (الكف عنهم أجمل). المصدر: روضة الكافي. ورواية الإمام الصادق عليه السلام قال: (رحم الله من استجر مودّة الناس إلى نفسه وإلينا). المصدر: غيبة النعماني. ورواية الإمام الباقر عليه السلام قال:( فإنّ رسول الله صلى الله عليه وآله قد كان يتألف النّاس بالمائة ألف درهم ليكفّوا عنه، فلا تتألفونهم بالكلام؟).المصدر: بحار الأنوار. ورواية الإمام الرضا عليه السلام لابن أبي محمود جاء فيها:(فإذا سمع النّاس الغلو فينا كفّروا شيعتنا ونسبوهم إلى القول بربوبيتنا، وإذا سمعوا التقصير اعتقدوه فينا، وإذا سمعوا مثالب أعدائنا بأسمائهم ثلبونا بأسمائنا، وقد قال الله عز وجل: (ولا تسبُّواْ الّذين يَدعون من دُون اللّه فيسبُّوا اللّه عَدواً بِغير علم، الخ).المصدر: عيون أخبار الرضا. أم أننا غير ملزمين بذلك ولا يجب علينا كتم الحقائق وإخفائها في مثل هذه العصور ولأنّ الآخر لا يغير من موقفه تجاهنا. ثمّ ألم تصل إلينا من طريق المعصومين عليهم السلام نصوص بيانات إيضاحيّة لما وقع عليهم من ظلم وحيف وإقصاء من قبل ممّن نعرف، وكانت كثير من الأصول الأربعمائة قد كتبت بيد المخالفين لهم الزائغين عن نهجهم وتحت أنظارهم وهي تحتوي على مطاعن كثيرة فيمن أشرنا إليه، فلم الخشية من الإعلان والتخلّي عن الأسلوب الهجومي بإظهار الطعن واللعن وما شابه؟ وسؤالي إلى سماحتكم بيان أصوب الرأيين وأي المنهجين على الحق؟ ولكم الشكر والأجر . أخوكم جعفر

مشاهده پاسخ »

هل ثبت في القران اوفي روايات العتره (عليهم السلام) ان الله فوض الى الائمة (عليهم السلام) خلق السماوات والارض وخلق العالم بإذنه وبقدرته فهم خلقو السماوات والارض بإذنه وتحت رعايته وبدون عزله عنهم؟ وهل هذه العقيدة من مكملات الايمان بأهل البيت (عليهم السلام) وهل يوجد فرق بين التفويض الاذني (لخلق العالم) والمعزات التي يفعلها الانبياء والائمة في حياتهم؟ ارجو منكم ان تتلطفو علي بالجواب المفصل وشكرا

مشاهده پاسخ »

العلامة الشيخ المفيد يذكر في كتابه النكت الاعتقادية -ص35-يعرف اللطف -(هو ما يقرب المكلف معه من الطاعة ويبعده عن المعصية )-وفي ص-45-(اللطف واجب على الله تعالى ) والعلامة ابن المطهر الحلي في كتابه القيم الالفين الفارق بين الصدق والمين -ص65-( خلق الامام وتمكينه بالقدرة والعلوم والنص عليه باسمه ونسبه وهذا واجب على الله ) والله عز وجل يصف كتابه العزيز باوصاف يستحيل معها تجاهل ذكر قضيه النص علة الامام باسمه مثال الاية المباركة من سورة الانعام 141( افغير الله ابتغي حكما وهو الذي انزل اليكم الكتاب مفصلا ) والاية الكريمة من سورة هود اية 1 ( الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ) والاية الكريم من سورة الاسراء اية 9 ( ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا) وغير من الايات الكريم السؤال مولانا سماحة المرجع الديني لماذا لم ينص الله عزوجل على اسم امير المؤمنين وان الامامة فيه وفي صلبه والائمة الاحد عشر هم قادة الامة صراحة في القران الكريم مع انه لطف يحصل للمكلفين وتقام به الحجة واللطف واجب عليه سبحانه واخلاله بالواجب قبح والقبح يستحيل منه عزوجل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

ـ هل كل مطالب الفلسفة والعرفان هي نابعة من القران الحكيم ومن هدى الرسول وعترته؟ ـ للوصول الى قمة و ذروة وسنام العرفان : ماذا نقرأ وندرس؟ وماذا نفعل ونعمل؟ ـ هل يجوز ان نسمي الوحي النبوي بال : الكشف المحمدي الاصيل مقارنة بالمكاشفات والشهود الذي يراه العرفاء ام لا؟ ـ هل الكرامات الواردة عن العرفاء كطي الارض وخلع الروح ومعرفة الغيب والكلام مع الارواح ومشاهدة عالم الغيب صحيحة ام لا؟ كيف يمكن لنا الوصول الى تلك الكرامات… ماذا نقرأ وماذا نعمل؟

مشاهده پاسخ »