إعتقاديات

سلام عليكم … جاء في كتاب تمام نهج البلاغة ج5 ص 498 و 499 تأليف صادق الموسوي: كلامٌ له (عَلَيْهِ السَّلامُ) وقد سمعَ قومًا من أصحَابهِ يسبّونَ أهلَ الشامِ أيّام حرب صفين، فأرسلَ إليهم أنْ كُفّوا عمّا يبلغني عنكم. فأتوه فقالوا: يا أميرَ المؤمنين، ألسْنَا مُحقّين؟ قال (عَلَيْهِ السَّلامُ): بلى. قالوا: أليسُوا مُبْطلين؟ قال (عَلَيْهِ السَّلامُ): بلى. قالوا: فَلِم مَنعتَنا من شَتْمِهم؟ فقال (عَلَيْهِ السَّلامُ): إني أكْرهُ لكم أنْ تكونُوا سَبَّابِيْنَ شَتَّامِيْنَ لَعَّانِيْنَ تَشْتُمُونَ وَتَتَبَرَّءُون ولكنكم لو وَصَفْتم مَساوِئَ أعمَالِهم, وذكرتُم حالَهم وَسيرَتَهم كانَ أصوبَ في القَولِ وأبلغَ في العُذر، ولو قُلتُم مكانَ سبِّكُم ولعنِكُم إيَّاهُم وبراءَتِكُم مِنهم: (اللهُمَّ احْقِنْ دِماءَنا وَدِماءَهم، وأصْلحْ ذاتَ بينِنَا وَبينِهم، واهْدِهم من ضَلالَتِهم، حتى يَعرفَ الحقَّ من جَهِلَه وَيَرْعَوِي عن الغَيِّ والعُدْوَانِ مَن لَهِجَ بهِ لكانَ هذا أَحَبَّ إليَّ وَخَيْرًا لكم. لقد نهى عليٌّ (عَلَيْهِ السَّلامُ) أصحابه عن لعن معاوية وأصحابه أثناء حرب صفين أي في وقتٍ كانَ معاوية فيه باغيًا محاربًا لم يتورع عن سبّ ولعن أمير المؤمنين ومع ذلك فقد نهى عن سبِّه ولعنهِ والبراءةِ منه ومن أصحابه؛ فهل خالفَ الإمام الباقر (عَلَيْهِ السَّلامُ) جدَّه أميرَ المؤمنين في لعنه معاوية في زيارة عاشوراء المشحونة باللعن والبراءة في وقت لم يكن حربًا؟ وهل أخلاقيات أهل البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ) مع أعدائهم وفي وقت الحرب أفضل منها في وقت السِّلم؟ إنَّ ما جاء في هذا النص يتناقض تمامًا مع ما جاء في زيارة عاشوراء، فإذا كانت هذه أخلاقيات أهل البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ) مع أعدائهم وفي وقت الحرب فهل نتوقع من باقر العلم وفي وقت السِّلم أن يلعن ويتبرأ؟! فبماذا تجيبون؟

مشاهده پاسخ »

سلام عليكم، قام معاوية بن أبي سفيان والأمويون بلعن عليٍّ أمير المؤمنين على منابر المسلمين ثمانين سنة، وها أنتم الشيعة تبعًا لأهل البيت – حسب زعمكم – تلعنون معاوية والأمويين على منابركم أكثر من ألف سنة؛ فما الفرق بينكما؟ ولماذا ترضون لأنفسكم ما تُنكرونه على غيركم؟ وكيف يكون لعنكم لأعدائكم حسنة، ولعن أعدائكم لكم سيئة؟ وهل هذه أخلاقكم أم أخلاق أئمتكم؟

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم، لقد حرَّم مراجع الشيعة المعاصرون الإساءة إلى رموز أهل السُّنة بالسّب واللَّعن وما أشبَه … فما معنى الإصرار على قراءة زيارة عاشوراء وتصحيحها وتقديسها وهي المتضمنة اللعن الصريح لتلك الرموز فإنّ المقصود بالأول والثاني والثالث والرابع لا يخفى على أحد، فهل أمرَ أهلُ البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ) شيعتَهم بهذا اللعن في الوقت الذي أمروهم فيه بالتقية واستجلاب مودة الناس؟! وهل أمرَ أهلُ البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ) شيعتَهم بهذا اللعن في الوقت الذي قال فيه أمير المؤمنين لأصحابه: إني أكرهُ لكم أنْ تكونوا سبَّابينَ شَتّامِين لَعَّانِيْن تَشتمون وتَتبرءون … ولو قلتم مكانَ سبّكم ولَعنِكُم إيَّاهم وبراءَتِكم منهم اللهم احقن دماءنا ودماءهم وأصلح ذات بيننا وبينهم واهدهم من ضلالتهم … ثمّ أين هُم أئمة أهل البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ)، ألم يكونوا بين أعدائهم، فهل كان الأئمة يلعنون الخلفاء في دولة الخلفاء؟ إذن لشنَّع عليهم أعداؤهم بذلك وعابوهم به ليشوّهوا صورتهم بين الناس فلا يتبعونهم، ولكنَّ هذا لم يحدث مما يدلّ دلالة واضحة على أنّ هذا اللعن إنّما خرج من الشيعة لا من أئمَّتهم (عَلَيْهِم السَّلامُ).

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ولاية أهل البيت والبراءة من أعدائهم من الواجبات وهما من فروع الدين، ولكني لا أجد لهما شرحًا في الرسائل العملية. أعرف أنَّ ولاية أهل البيت تعني طاعتهم واتباع نهجهم والتسليم لأمرهم. ولكني لا أعرف معنى البراءة من أعدائهم، وكيف يتحقق ذلك؟ أي ماذا أفعل لأداء هذا الواجب الهام في ظل وجوب التعايش السلمي معهم، وكيف يتلاءم ذلك مع محبة أبناء الطوائف الأخرى والوحدة بين المسلمين؟! أرجو أن تشرحوا لي هذا الموضوع بشكل سهل مع ذكر الأمثلة حتى يتضح المبهم.

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الرجاء الاجابة على السؤال التالی حديث الامام الصادق عليه السلام عن الحسين بن ثوير وابي سلمة السراج قالا سمعنا ابا عبد الله عليه السلام وهو يلعن في دبر كل مكتوبه اربعة من الرجال واربعة من النساء فلان وفلان وفلان ومعاوية ويسميهم وفلانه وفلانه وهندا وام الحكم اخت معاوية السؤال -من هم المقصودين باللعن ب فلان وفلان وفلان من الرجال وفلانه وفلانه من النساء ولكم كل الشكر ودعائنا الى المولى لكم بالتأيد والتسديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مشاهده پاسخ »

السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته لا شك ان التوسل بأولیاء الله وطلب الشفاعة الى الله من الحقائق الثابته في الدین الاسلامی ولم ینکر هذه الحقیقة الا بعض المذاهب الشاذة عن المسلمین من اتباع التیار السلفي. ولکن توجد بعض الفرق الاخرى یرون ان التوسل والشفاعة هي طلب الرزق والحاجات من الانبیاء والائمة مباشره کأن یقولو (یا ولی الله ارزقنی ولدا أو أخلق لی وأعني… إلخ ) فهل التوسل باولیاء الله تکون بهذه الطریقة؟ ام بالقول ( اللهم بحق محمد وال محمد اللهم و اللهم انا نسالك ونتوجه اليك بنبيك واهل بيته عليهم السلام يا اولياء الله اشفعو لي عند الله في قضاء حوائجي)؟ وهل ورد في أدعية أهل البيت (عليهم السلام) المعتبرة كالصحيفة السجادية ، انهم حثو شيعتهم على دعائهم بالطريقة الاولى؟ نرجو منکم التوضیح للأهمیة نسألکم الدعاء

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في زيارة عاشوراء: 1- هل ثبت تكرار ” للّـهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِم ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّد … وَتابَعَتْ عَلى قَتْلِهِ، اَللّـهُمَّ الْعَنْهُمْ جَميعاً ” 100 مرة و هو جزء من الزيارة ؟ أو ثبت تكرار ” اَللّـهُمَّ الْعَنْهُمْ جَميعاً ” فقط من دون السابق ؟ 2- هل ثبت تكرار ” اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبْدِ اللهِ وَعَلَى الاَْرْواحِ … وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ ” مرة و هو جزء من الزيارة ؟

مشاهده پاسخ »

والدنا الكريم .. في سبيل احياء ذكر اهل البيت (ع) والدفاع عن المعتقدات الحقة لاسيما الولاية والبراءة -مع مراعاة التقية الواجبة- .. اردت ان اسال حضرتكم عن دعاء صنمي قريش المروي عن مولانا امير المؤمنين (ع) في مصباح الكفعمي والبحار وغيرهما .. فهل هو صحيح سندا ؟ ولو فرضنا ضعف سنده فهل يمكن اعتباره ضمن قاعدة التسامح في ادلة السنن او القراءة برجاء المطلوبية ؟ وهل يتوجه على متنه اشكال خاصة ان بعض المشككين يروجون لثقافة عدم اللعن وان ذلك تخلف ورجعية وغير موافق للقرآن ولا اخلاق النبي (ص) واهل البيت (ع) ؟ ومن ناحية اخرى هل تدل معانيه االعميقة وبياناته البليغة على صدوره من امير المؤمنين (ع) ؟ اسالكم الدعاء بحق مولاتنا فاطمة الزهراء (ع) واسعد الله ايامكم بمولدها الشريف .. ابنكم البار

مشاهده پاسخ »

آية الله السيد علي الميلاني… السلام عليكم ورحمة الله… سيدنا هل يصح القول بأن الله نور أي ذاته القدسية نور استنادا لآية النور أم ذلك مخالف للكثير من الروايات بأنه سبحانه لا يشبهه شيء من خلقه وغيرها… ثم هل يصح القول أن أهل البيت ع لم يخلقوا من عدم أي أن أصلهم الذي خلقوا منه لم يكن معدوما لأنهم خلقوا من نور الله ولا معنى لنسبة العدم لنور الله؟

مشاهده پاسخ »