علم الحديث

السلام عليكم… أذا روى الشيخ الطوسي في المصباح حديثا وقال : روى عاصم بن حميد قال : قال الصادق (ع)…الخ.أهـ وقال الشيخ في الفهرست : ” عاصم بن حميد الحناط الكوفي : له كتاب ، أخبرنا به أبو عبد الله المفيد رحمه الله ، عن محمد بن علي بن الحسين ، عن ابن الوليد ، عن الصفار وسعد ، عن محمد بن عبد الحميد والسندي بن محمد ، عنه . وبهذا الاسناد عن سعد والحميري ، عن أحمد بن محمد ، عن عبد الرحمان بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ” .أهـ وقال النجاشي : ” عاصم بن حميد الحناط الحنفي أبو الفضل ، مولى ، كوفي ، ثقة ، عين ، صدوق ، روى عن أبي عبد الله عليه السلام . له كتاب ، أخبرنا محمد بن جعفر قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا علي بن الحسن بن فضال قال : حدثنا محمد بن عبد الحميد ، عن عاصم بكتابه “.أهـ فأذا هنا كان طريق الشيخ في الفهرست صحيح الى كتاب عاصم ، ولكن لم يقل الشيخ الطوسي (رحمهم الله) عبارة: (أخبرني بجميع كتبه و رواياته فلان عن فلان).بل ذكر ان له كتاب فقط ولم يحدد اي كتاب ، وكذلك ذكر النجاشي (رحمهم الله) بأن له كتاب أيضا . فهل يمكن أن نقول بأن الحديث الذي أخرجه الطوسي كان من نفس الكتاب هذا و أن الحديث الذي في المصباح سنده صحيح ؟

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله… أذا أخرج الشيخ الصدوق بسند عن فلان عن فلان عن فلان عن صفوان بن يحيى و يونس بن عبد الرحمن ….الخ . وكان هذا السند ضعيف جدا وفيه مجاهيل الى صفوان ويونس . فقالوا لي بأن هذا السند صحيح !…قلت : كيف ؟ قالوا : لأن الشيخ الطوسي ذكر في الفهرست أنه كل روايات صفوان ويونس طريق الصدوق اليها صحيح ، وعن طريق نظرية التعويض السندي نصحح الأسناد. قلت : أذا كانت هذه النظرية صحيحة فلماذا لم يخرج الشيخ الصدوق الحديث منذ البداية بالسند الصحيح ؟! ثم أذا روى الشيخ الصدوق بسند فيه كذابين الى صفوان بن يحيى عن الصادق (ع) …مثلا . فكيف نصحح هذه الرواية التي يمكن وضعها هذا الرواي الكذاب عن صفوان ؟ أتمنى الجواب مع الدليل ان كان الكلام صحيح ، وأنا اعتقد انه يمكن تصحيح السند اذا رواه الشيخ الصدوق عن الراوي مرسلا في الفقيه فقال مثلا : قال صفوان او روى صفوان عن الصادق (ع)…الخ. فهنا نصحح السند اذا كان في مشيخة الفقيه صحيح . فاجيبونا بالدليل جزاكم الله خيرا لاني اريد ان اعتمد على هذه النظرية في التصحيح ان صح الكلام .

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحيي سيدي و مولاي سماحة آية الله العظمى المحقق الجليل والباحث الكبير السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله أرجو من سيدي توضيح الخبر الشاذ في النقاط التالية وفق نظركم : الاولى : تعريف الخبر الشاذ ؟ الثانية : متى يصح أن نصف الخبر شاذا ؟ الثالثة : هل هذا التقسيم الثنائي صحيح : الالف : الشاذ في السند أو الاسناد ؟ الباء : الشاذ في المتن ؟ الرابعة : الخبر شديد الشذوذ أو في غاية الشذوذ ؟ الخامسة : الشذوذ في مقابل الشهرة أم التواتر ، بعبارة اخرى الخبر الشاذ هو الخبر الذي خالف الخبر المتواتر او المشهور؟ السادسة : هل الخبر الشاذ ضعيف حيث لا يجوز العمل به أم في المسألة تفصيل أي هناك خبر شاذ صحيح و خبر شاذ ضعيف؟ السابعة : أرجو من سماحتكم أن يأتي بالنموذجين للخبر الشاذ من حيث السند و من حيث المتن؟ الثامنة : هل الخبر الشاذ من أقسام الخبر الواحد؟

مشاهده پاسخ »

سلام عليكم سماحة السيد علي الميلاني والأخوة في إدارة الموقع تحية طيبة وأسال الله سبحانه أن يوفقكم لكل خير. 2- هل حديث الأربعمائة المروي عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام الوارد في الجزء الثاني من كتاب الخصال للشيخ الصدوق معتبر السند؟ ولكم الشكر ونسألكم الدعاء

مشاهده پاسخ »

سلام عليكم سماحة السيد علي الميلاني والأخوة في إدارة الموقع تحية طيبة وأسال الله سبحانه أن يوفقكم لكل خير. 1-هل روايات الوصية المختومة أو الصحائف المختومة النازلة من السماء التي توضّح أن لكل إمام منهجاً خاصاً يعمل به من قبل الله سبحانه المروية في الجزء الأول من كتاب أصول الكافي والجزء الاول من علل الشرائع فيها ما هو معتبر سندا؟ وهل هي متواترة؟ ولكم الشكر ونسألكم الدعاء

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله ,,سماحة السيد أدامك الله وحفظك ,, لماذا لا يكون لدينا كتاب صحيح يجمع كل الأحاديث الصحيحة المتفق عليها بين علمائنا الافاضل؟ اعرف ان الاجتهاد مفتوح للعلماء لكن ما هو مقطوع بصحته يعني مما لا يشك فيه او منتهي النقاش فيه او بلغ التواتر لماذا لايوضع فيه كتاب واحد حيث يجمع الاحاديث الصحيحة التي بلغت التواتر مثلا؟ حفظكم الله ورعاكم مولانا الكريم والله يوفقك ويجعلك ذخر لشيعة أمير المؤمنين سلام الله عليه

مشاهده پاسخ »