سيدي السلام عليكم وعزائي بحلول شهر المصائب على أهل البيت عليهم السلام. روى الدارقطني في سننههذا الحديث تحت رقم: 4665 – حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو قَبِيصَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « خَلَّفْتُ فِيكُمْ شَيْئَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّتِى وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ ». فما هو رأيكم في سنده ، علمًا أنّ كلّ من نقد حديث كتاب الله وسنتي لم يشر إلى رواية الدارقطني هذه .

بسمه تعالى
السلام عليكم
يكفي وجود (صالح بن موسى) وهو الطلحي الكوفي في السند: قال النسائي: لا يكتب حديثه ضعيف، وقال مرةً: متروك الحديث، وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بشيء، وقال مرة: صالح بن موسى وإسحاق بن موسى ليسا بشيء ولا يكتب حديثهما، وعنه: ليس بثقة، وقال الجوزجاني: ضعيف الحديث على حسنه، وقال ابن أبي حاتم عن أبيه. ضعيف الحديث منكر الحديث جداً كثير المناكير عن الثقات، قلت: يكتب حديثه؟ قال: ليس يعجبني حديثه. وقال ابن عدي: عامّة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد، وقال عبدالله بن أحمد سألت أبي عنه فقال: ما أدري، كأنه لم يرضه، وقال العقيلي: لا يتابع على شيء من حديثه. وقال ابن حبان: كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات لا يجوز الاحتجاج به. وقال أبو نعيم: متروك يروي المناكير. وفّقكم الله.
7412
تم طرحه بواسطة: عايش أبو ريق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *