معاناة و فضائل حضرت صديقة كبري «سلام الله علیها»

السلام عليكم إشكال حول أفضلية فاطمة الزهراء (عَلَيْهِا السَّلامُ): هل فاطمة الزهراء هي أفضل نساء العالمين من الأولين والآخرين؟ إذن لماذا لا نجد ذكرًا لفاطمة الزهراء في القرآن الكريم؟ ولماذا تُذكَر مثل مريم بنت عمران وامرأة فرعون مثلاً للذين آمنوا وتُضرَب بهما الأمثال وفي نساء الأمة مثل (فاطمة) مع أنَّ فاطمة – لو صحّت الروايات – أولى بالذكر من مريم ومن امرأة فرعون لفضلها أولا ولكونها من نساء الأمة الأحياء ثانيًا حين نزول القرآن فيكون الاستشهاد بها وجعلها مثلاً للذين آمنوا أقوى أثرًا وأكمل حُجةً؟ فلماذا قدّمَ ربنا المفضول وترك الأفضل؟ ولماذا تُذكَر مريم باسمها صريحًا في أكثر من موضع في القرآن بالنصّ على فضلها ومقاماتها ولا يُفعَل ذلك مع فاطمة الزهراء وهي سيّدة نساء العالمين من الأولين والآخرين؟ (مثال): لو أنَّ معلما حثَّ طلابه على الاقتداء بطالبٍ درس في مدرسة ما قبل عشرين سنة وذكر لهم فضله واجتهاده، وفي نفس السنة التي يتحدث فيها هذا المعلم وفي نفس الفصل يوجد طالب هو أفضل بكثير من ذلك الطالب الذي درس قبل عشرين سنة فهل من الصواب والحكمة أن يترك المعلم الاستشهاد بطالب يعيش بين الطلاب يرونه ويتأثرون به وهو الأفضل ويستشهد بغائب عنهم لم يعرفه أحدٌ منهم وهو أقلّ فضلا؟! فإن قيل: لقد وردت الإشارة إلى فاطمة (عَلَيْهِا السَّلامُ) في القرآن في آية التطهير وآية المباهلة وسورة هل أتى. قلنا: لا يوجد في هذه الآيات تصريح بذلك فالآيات ليست واضحة في أنَّ المقصود بها فاطمة فيحتمل أن المسلمون الأوائل المتعاطفون مع فاطمة باعتبارها البنت الوحيدة التي بقيت بعد وفاة النبيِّ وضعوا أحاديث في فضلها وتناقلها المسلمون محبة منهم لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ وتعاطفا مع ابنته الوحيدة. فنحن نسأل من خلال القرآن لماذا لم يتمّ التصريح بذكر فاطمة (عَلَيْهِا السَّلامُ) وبيان مقاماتها ويُذكر ذلك لمريم (عَلَيْهِا السَّلامُ) وفاطمة أفضل منها؟ ولماذا يضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون ولا يُضرَب المثل بفاطمة؟

مشاهده پاسخ »

بســـم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. عندنا أسئلة و هي كالتالي: 1-هل هناك روايات صحيحة السند في كتب مدرسة أهل البيت عليهم السلام حول حرق باب فاطمة الزهراء عليها السلام من قبل عمربن الخطاب و أتباعه أثناء هجومهم على دارها؟ و إن توجد فهل يمكن أن تكتبوا عناوين تلك الروايات؟ 2-هل هناك روايات صحيحة السند في ضرب عمر للسيدة فاطمة عليها السلام و إذا كانت فهل ممكن أيراد عناوين تلك الروايات أيضا؟ 3-ما صحة الحديث الذي أورده الشيخ المفيد قدس سره في الإختصاص تحت عنوان ” حديث سقيفة بني ساعدة ” في صفحة 185 عن أبي محمد ؟ والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

مشاهده پاسخ »

إني أرى أن أحاديث الاعتداء على الزهراء عليها السلام متناقضة جدا فمرة أن عمر عصرها بين الباب والحائط وأسقطت جنينها ومرة كما في كتاب سليم بن قيس ومرة أنه أمر قنفذ بضربها فأسقطت المحسن كما في كتاب دلال الإمامة ومرة أنه عندما كان عند الزهراء كتاب فدك أخذه عمر ومزقه ثم ضربها فأسقطت المحسن كما في (الأختصاص ص 185). وبعض الروايات أخبرت أن بيت الزهراء كان من السعف وقد كسره عمر (فإذا كان من السعف أين سيكون المسمار بل كيف سيدفعه على الزهراء عليها السلام) راجع ما رواه العياشي:2/66، والإختصاص للمفيد ص185: وكذلك في غيرها من الأمور فأين الأصح في هذه الأقوال وبعض العلماء قد رد زواج عمر من أم كلثوم بسبب تعارض في المتن فأليس من باب أولى رد حادثة الزهراء عليها السلام واسقاط الجنين أرجو أن تجيبوا سريعا

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ما هو رأي سماحتكم بهذه المقالة في التشكيك بمصاب السيد الزهراء عليها السلام “لا أن يصعد المنبر ويقرأ رواية قال سليم، قال سليم ويقرأ المصيبة، سأقرأ السليم، قال: « والتقليد لرواته واليفزع إلى العلماء فيما تضمنه من الأحاديث ليوقفوه على الصحيح منها والفاسد، ليقول له هذه الرواية صحيحة هذه فاسدة، تقول هذه المقدمة لأي شيء؟ أكثر التفاصيل التي جاءت في قضية حرق بيت الزهراء وما جرى من التفاصيل لا أصل الظلامة، أصل الظلامة لا إشكال ولا ريب فيها سنة وشيعة، وإنما الكلام في التفاصيل وهو أن جمعوا الحطب وأنه أحرقوا الباب وأخرجوا عليا بهذه الطريقة وأن عليا أخذه بتلابيت فضربه الأرض وأنه تذكر وصية الرسول، هذا أمامكم كتاب سليم بن قيس هلالي، الجزء الثاني ص 584، فلما رأى علي عليه السلام خذلان الناس فقال عمر لأبي بكر، فقال أبو بكر من نرسل؟ فقال عمر نرسل قنفذا، فانطلقوا فاستأذنوا فقالت فاطمة اخرج عليهم أن لا تدخلوا علي، فرجعوا وثبت قنفذ الملعون فقالوا إن فاطمة قالت فتحرجنا فغضب عمر فقال ما لنا والنساء ثم أمر أناس حوله أن يحملوا الحطب وإلى آخر القصة كلها مبنية على كتاب سليم، يعني تريد تنكر؟ أقول لا، بل أقول الخطيب المنبري الكتاب الذي يريد أن ينقل هذه الروايات لابد أن يتثبت إما أن يقول كتاب سليم صحيح السند ويمكن الاعتماد عليه فليقم دليله، وإما أن لا يثبت ويعتمد كلام الشيخ المفيد، الذي يقول أنه فيه كذب وتدليس وفاسد وينبغي للمتدين أن لا يعتمد عليه، إذن بعد لا فقط هذه الرواية تسقط بل كل الروايات التي نقلها الكليني والصدوق والطوسي وغيرهم الذي نقلوا من هذه الروايات تكون مشكوكة” و شكراً لكم.

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم سيدنا أدامكم الله ذخراً أرجوا التفضل علي بالجواب على هذا التساؤل أو بالاحرى توجيه كلام الشاعر الفقيه السيد القزويني رحمه الله في هذا البيت من الشعر: قال اي وعزة الجبار ليس على الزهراء من خمار ما معنى الخمار هنا وهل يعقل ان تكون السيدة الزهراء سلام الله عليها ربية العفة والطهارة لا تلبس الخمار وتنكشف للاعداء؟ أجيبونا وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم سيدنا الجليل …. ارجو الرد على هذه الشبهة وجزاكم الله خيرا ونسالكم الدعاء : هل صحيح بأن فاطمة الزهراء رضي الله عنها لم تبايع أبا بكر -رضي الله عنه- وبايعت علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فإذا صحت بيعتها لعلي –رضي الله عنه- فكيف تمت البيعة لرجلين اثنين في وقت واحد؟ ففي هذا تعارض واضح لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث إنه قال فيما معناه إذا بويع رجلان فاقتلوا أحدهما فمن كان يجب أن يقتل في هذه الحالة؟ والله ما أوردت هذا السؤال لضعف إيمان أوشك في نفسي، ولكن لتطاول وتحدي أحد الرافضة لنا معاشر أهل السنة والجماعة بعد أن قال إن فاطمة الزهراء – رضي الله عنها- لا يمكن أن تموت ميتة جاهلية ولن تبايع. جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خيراً. الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد : دلت الروايات الصحيحة أن البيعة قد تمت لأبي بكر رضي الله عنه في سقيفة بني ساعدة حيث بايعه الصحابة رضي الله عنهم المجتمعون في السقيفة ثم تمت له البيعة العامة في المسجد، ففي صحيح البخاري من حديث أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ خُطْبَةَ عُمَرَ الْآخِرَةَ حِينَ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ، وَذَلِكَ الْغَدَ مِنْ يَوْمٍ تُوُفِّيَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَتَشَهَّدَ وَأَبُو بَكْرٍ صَامِتٌ لَا يَتَكَلَّمُ، قَالَ: كُنْتُ أَرْجُو أَنْ يَعِيشَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَتَّى يَدْبُرَنَا – يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنْ يَكُونَ آخِرَهُمْ – فَإِنْ يَكُ مُحَمَّدٌ -صَ

مشاهده پاسخ »

السؤال الثاني في قضية استشهاد الزهراء …كيف عرف ابو بكر وعمر ان علي بن ابي طالب سوف لن يواجههم ان اقتحموا داره ولم يواجهوا اية ردة فعل من اين عرفوا ذلك؟ فمن المعروف ان الامام علي بطل شجاع ولا يستطيع احد ان يتقرب منه او ان تجرا عليه طيب كيف عرف هؤلاء المعتدون ان عليا لن يواجههم من اين اتت هذه الجراة؟ هل كان لهم علم بوصية رسول الله لعلي حيث اوصاه بعدم التحرك او ابداء اية ردة فعل حفاظا على الدين ؟؟؟؟ لو قلنا انهم عرفوا ذلك من رسول الله طيب في هذه الحالة رسول الله هو الذي اعطاهم الاذن باقتحام بيت علي من خلال ذكره للوصية التي امرت علي بالسكوت؟؟؟ حقيقة لدي اسئلة كثيرة لكن اكتفي بذلك نرجوا منكم ان تجيبونا بارك الله فيكم وحفظكم المولى من كل مكروه وادام ظلكم على الامة الاسلامية ذخرا … وشكرا لكم

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة العالم الديني الكبير اية الله السيد علي الحسيني الميلاني حفظة الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نامل من سماحنكم ان تفيضو اعلينا من شريف علمك وتجيبونا على الاستفسار التالي خطبة الصديقة الزهراء صلوات الله في كتاب الاحتجاج للشيخ الطبرسي ج1(احتجاج فاطمة الزهراء عليها السلام على القوم لما منعوها فدك) وكتاب الامالي للصدوق والطوسي وغيرها من المصادر يرد فيها (يا ابن ابي طالب اشتملت شملة الجنين وقعدت حجرة الظنين نقضت قادمة الاجدل فخانك ريشك الاعزل هذا ابن ابي قحافة يبتزني نحله ابي وبلغة ابني لقد اجهد في خصامي وألفيته ألد في كلامي —– فلا دافع ولامانع خرجت كاظمة وعدت راغمة اضرعت خدك يوم اضعت حدك افترست الذئاب وافترشت التراب ماكففت قائلا ولا اغنيت طا ئلا ولا خيار لي ليتني مت قبل هنيئتي ودون ذلتي عذيري الله منه عاديا ومنك حاميا ويلاي في كل شارق ويلاي في كل غارب -مات العمد ووهن العضد شكواي الى ابي وعدواي الى ربي —-) الى اخر كلامها سلام الله عليها وفي نهج البلاغة الجزء العشرون الحكم المنسوبة لأمير المومنين رقم 735 لامتة فاطمة على قعودة واطالت تعنيفة وهو ساكت حتى اذن المؤذن فلما بلغ الى قوله اشهد ان محمد رسول الله قال لها اتحبين ان تزول هذة الدعوة من الدنيا قالت لا – قال فهو ما اقول لك عندي اشكالين سماحة السيد الاشكال الاول الصديقة الزهراء تلوم وتعنف امير المؤمنين وتتكلم معه بكلام قاسي – هنا معصوم يلوم معصوم اخر الاشكال الاخر كأن الزهراء عليها السلام لاعلم لها بالوصية التي اوصى بها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم امير المؤمنين وانه مصيب في كل افعاله وانه مسدد من الله عز وجل الاجابه دام عزكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ما هو مصدر الحديث عن ابي عبدالله الصادق (عليه السلام) حيث قال قبضت فاطمة (عليها السلام) في جمادى الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه سنة احدى عشر من الهجرة وكان سبب وفاتها ان قنفذاً مولى عمر لكزها بنعل السيف بأمره فاسقطت محسناً ومرضت من ذلك مرضاً شديداً ولم تدع أحداً ممن آذاها يدخل عليها

مشاهده پاسخ »

نظرا لاثارات بعض المشككين في الفترة الاخيرة الذين يوردون الشبهات تبعا للوهابية لتضعيف شعائر عزاء استشهاد الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) .. نطلب منكم ادام الله ظلكم على رؤوس المؤمنين كلمة او بيان في تعظيم الايام الفاطمية ومقتل الشهيد السبط محسن (عليه السلام) وظلامة مولاتنا ام ابيها (صل الله عليه وعليها) .. والمؤمنون مترقبون لذلك تعظيما للشعائر الفاطمية وتسلية لقلب الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) ومولانا بقية الله (عجل الله فرجه الشريف) .. حفظكم الله ذخرا وسندا لمذهب اهل البيت (عليهم السلام) .. نسالكم الدعاء

مشاهده پاسخ »