الشعائر الحسينية

سماحة آية الله الفقيه السيد علي الحسيني الميلاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . مولانا المعظم , هل إن مقولة : ( كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء ) باطلة ومخالفة لأحاديث أهل البيت عليهم السلام خاصة حديث الإمام المجتبى عليه السلام ( لا يوم كيومك يا أبا عبدالله ) أم أنها مقولة يمكن أن نذكرها ونرددها ؟ وفي حال الجواز , فما هو المراد منها بشكل لا تكون متعارضة مع أحاديث أهل البيت عليهم السلام ؟ أفيدونا مأجورين , متع الله المؤمنين بطول عمركم الشريف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة الفقيه المحقق آية الله السيد علي الميلاني دامت بركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يرجى التفضّل ببيان دلالات كتاب الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام أبي محمد بن الحنفيّة وبني هاشم ـ فيما رواه الشيخ ابن قولويه في كتاب كامل الزيارات: 75: «أما بعد، فإنّ من لحق بي استشهد ومن لم يلحق بي لم يدرك الفتح. والسلام». ولكم جزيل الشكر. مشهد المقدسة ـ السيد هادي الحسيني

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته روي عن الامام الصادق عليه السلام كل الجزع حرام الا الحسين عليه السلام افهم من الرواية ان الجزع لا يجوز الا على الحسين فلماذا اذا نجزع على بقية المعصومين؟ فهل هناك روايات تقول مثلا ان امير المؤمنين عليه السلام او الائمة عليهم السلام نصبوا العزاء للسيدة الزهراء عليها السلام او بقية المعصومين؟ حيث اننا الان نرى هذه الشعائر تأخذ جزءا كبيرا من حياتنا فلو كانت كذلك في اوقات المعصومين لرأينا الروايات الضخمة مثلا لعزاء الرضا لابيه الكاظم عليهما السلام

مشاهده پاسخ »

سماحة آية الله السيد علي الميلاني – حفظه الله – السلام عليكم: يُقال أنه لا توجد لدى الشيعة ولا رواية واحدة صحيحة تثبت أنَّ الأئمة (عَلَيْهِم السَّلامُ) كانوا يزورون الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) في كربلاء؛ أو أنّ أحدَهم لم يزر كربلاء أصلا لهذا الغرض. فهل هذا صحيح؟ فعلى الرغم من كثرة الروايات التي تحث على زيارة الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) وتؤكد على ذلك وتذكر لها من الفضائل ما يفوق التصوّر. لكنني لم أسمع إلى الآن أنَّ أحدًا من الأئمة (عَلَيْهِم السَّلامُ) توجّه لزيارة الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) إلا ما ذُكِر عن زيارة الإمام زين العابدين (عَلَيْهِ السَّلامُ) يوم الأربعين وهي غير ثابتة وقد ردَّها كثير من علماء الشيعة المتقدمين والمتأخرين. وعليه فإنّ زيارة الحُسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) في كربلاء بدعةٌ ابتدعها غلاة الشيعة ووضعوا الأحاديث المختلقة في فضلها وبالغوا في ذلك كثيرا. والدليل على ذلك إنَّ أحدًا من أئمة أهل البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ) لم يزر الحُسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) ولم يَزر كربلاءَ أصلا. وأنَّ الإمام عليّ الهادي (عَلَيْهِ السَّلامُ) عاشَ في سامِراء ستةَ أشهرٍ في فُسحة من أمره تحت حكم المنتصر بالله بإجماع المؤرخين فلم تذكر رواية واحدة صحيحة أنّه توجّه لزيارة الحسين مع قُربه منه وعلاقته الطيبة مع المنتصر وقد صادفت تلك الستة الأشهر شهر المحرم وشهر صفر لأنّ المنتصر بالله بويع له بالخلافة بعد مقتل أبيه المتوكل في 4 شوال سنة 247هـ. وتوفي في يوم الأحد الموافق 25 ربيع الأول سنة 248 هـ. والإمام موسى الكاظم عاش خمسين سنة لم يُسجن خلالها إلا عام 179 ه. وتوفي سنة 183 ه. معناه لبث في السجن (5) سنوات فقط وخلال خمسين سنة لم تذكر المصادر رواية واحدة صحيحة في أنه زار الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) وهكذا باقي الأئمة لم يكونوا طوال حياتهم في تقيّة وتضييق ومع ذلك لم يؤثر عنهم في روايات صحيحة مؤكّدة تثبت أنهم كانوا يزورون الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) فلو كان لهذه الزيارة هذا الفضل الخيالي المذكور لما تخلّف أحدٌ من الأئمة الطيبين الطاهرين عن زيارته. فأسعفوني بالروايات الصحيحة الصريحة الثابتة المؤكّدة التي تنصّ على قيام الأئمة (عَلَيْهِم السَّلامُ) بزيارة الإمام الحسين (عَلَيْهِ السَّلامُ) في كربلاء.

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم … خرج السيد كمال الحيدري في درسه خارج الفقه – مفاتيح عملية الاستنباط – رقم الدرس 373 في الدقيقة 40 : 28 الى الدقيقة 45 : 29 رابط الدرس : https://www.youtube.com/watch?v=Nni9_rqXojI وأدعى الحيدري أن المقطع الموجود في زيارة عاشوراء ” اللهم خص أنت أول ظالم باللعن مني وأبدأ به أولاً ثم العن الثاني والثالث والرابع …….. ” … قال الحيدري ما نصه : ” المقطع الموجود في أخر زيارة عاشوراء هذا لا أصل له لعله الى القرن السابع أو الثامن – أبداً مابي أصل – ” وقال مانصه أيضاً : ” هذه التتمة غير ثابتة في زيارة عاشوراء ” … هل ماأدعاه الحيدري صحيح وثابت أم لا ؟ وهل صحيح بأن هذا المقطع اضيف للزيارة في القرن السابع أو الثامن كما أدعى ؟ أجيبونا وأفيدونا جزيتم خيرا …

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. م / زيارة الاربعين قد اورد الشهيد المفكر آية الله الشيخ مرتضى مطهري في كتابه الملحمة الحسينية في الجزء الاول ص22 في موضوع التحريفات ومن هذه التحريفات زيارة الاربعين للإمام الحسين معللأ أياه ان الوحيد الذي اورد هذا الامر هو السيد ابن طاووس (ق) في كتابه اللهوف في قتلى الطفوف حيث ذكر المطهري ان ابن طاووس نفسه قد كذبها او لم يعتمد عليها . ولم تذكرها المصادر المعتبرة. س 1) فما هو رأيكم بما اورده المفكر الشيخ المطهري؟ س2) ما هو رأيكم في زيارة الاربعين وما هو دليلكم على ذلك؟ س3) فإن قلتم زيارة جابر ابن عبد الله الانصاري اول زائر للإمام الحسين عليه السلام ، حيث اورد المحقق الخوئي (ق) في كتابه معجم رجال الحديث في ترجمة جابر ان كل من روا عن جابر فهو ضعيف؟ أجيبونا بذلك جزكم الله خير الجزاء

مشاهده پاسخ »

سلام عليكم، لا يعلمُ الغيبَ إلا اللهُ، أمَّا نحنُ إِنْ نَظُنُّ إِلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ، وإِنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنْ الْحَقِّ شَيْئًا. السؤال: مع احتمال أنَّ يزيد بن معاوية وغيره من قتلة أهل البيت (عَلَيْهِم السَّلامُ) قد تابوا قبل موتهم وَقَبِلَ اللهُ توبَتَهم، (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ)؛ فكيف يجوز لعنهم مع هذا الاحتمال ولو كان ضعيفًا؟

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم ورحمة الله هل يجوز قراءة رواية عقد مولانا القاسم عليه السلام في كربلاء التي اعتمد عليها الشيخ الطريحي والسيد هاشم البحراني والشيخ جعفر التستري والسيد ابن شدقم الحسيني والشيخ النراقي والميرزا ابو الحسن الشعراني والشيخ حبيب الله الكاشاني وغيرهم، فهل يجوز قراءتها وابكاء المؤمنين بها في مجالس سيد الشهداء عليه السلام أم لا ؟ والسلام

مشاهده پاسخ »