اصول الفقه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اللهم صل على محمد وآل محمد سعادتكم السيد علي الحسيني الميلاني حفظكم الله السؤالي ما حكم سفرة ام البنين ويريد من سماحتكم تفصيل وهل كانت موجوده سابقنا قبل 50 سنه عندالشيعه ؟ مااهو عيد النيروز ؟ هل هو منتسب للشيعه او غير ذلك او ادخل في الشيعه ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام اللهم صل على محمد وآل محمد السلام على ضمائر الحي

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم جناب العلامة الحجة اية الله علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا لكم دوام الصحة والتوفيق لما فيه الخير والصلاح الى حضرتكم السؤال التالي ونامل من سماحتك الاجابة والتوضيح يذكر العلامة الكبير المجتهد الشيخ محمد الحسين ال كاشف الغطاء في كتاب –اصل الشيعة واصواها ص80 بقيت احكام كثيرة لم تحصل الدواعي والبواعث لبيانها اما لعدم الابتلاء بها في عصر النبوة او لعدم اقتضاء المصلحة لنشرها والحاصل ان حكمة التدرج اقتضت بيان جملة من الاحكام وكتمان جملة ولكنه سلام الله عليه اودعها عند اوصيائه كل وصي يعهد بها الى الاخر لينشرها في الوقت المناسب لها حسب الحكمة من عام مخصص او مطلق مقيد او مجمل مبين الى امثال ذلك فقد يذكر النبي عاما ويذكر مخصصه بعد برهه من حياته وقد لايذكره اصلا بل يودعه عند وصيه الى وقته ويشي الى الموضوع نفسه العلامة علاء الدين بحر العلوم في كتاب مصباح الاصول –ص4 لما كان الكتاب العزيز متكفلا بالقواعد العامة دون الدخول في تفصيلاتها احتاجوا الى السنة – والسنة لم يكمل بها التشريع لأن كثير من الحوادث المستجدة لم تكن على عهده صلى الله عليه واله احتاج ان يدخر علمها عند اوصيائه ليؤدوها عنه في اوقاتها السؤال سماحة السيد ماهي الاحكام التى اودعها الرسول الاعظم صلى الله عليه واله عند الائمة سلام الله عليهم ولم يذكرها في زمنه لعدم الابتلاء بها في عصر النبوة هل من الممكن معرفة الاحكام التي بينها الائمة عليهم السلام والتي لم تقتضي المصلحة نشرها زمن الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

طالب جامعي تجمعه في صفه بالجامعة أو المعاهد الدراسـية الأخرى علاقات طلابية ، ومن المعلوم في زماننا هذا أن الجامعات والمعاهد ـ الحكومية منها والخاصة ـ تكون مختلطة ، فلو أقيمت حفلة تعارف بين الطلبة أو سَفرة طلابية أو حفلة عيد ميلاد طالبة من الطالبات ، فهل يجوز للطالب المؤمن حضور هذه الحفلات أو السفرات أو المشاركة بشراء هدية تقديرية للطالبة مثلاً مع زملائه الطلبة بهذه المناسـبة ، مع العلم أن الحفلة لا تتضمن المحرمات من خمر أو غناء وما شاكل ، وإنما تدور فيها أحاديث مختلفة حول الدراسة والهوايات وما شاكلها ، مع المحافظة على الحجاب وموازين العفاف والحشمة؟ وما مدى وحدود العلاقة بين الجنسـين في مثل هذه الظروف والحالات؟ وجزاكم الله خيراً.

مشاهده پاسخ »

قرأت عن مسألة جواز ان النسخ لبعض الاحكام الشرعية قد يصل الى درجة الفعالية بعد فترة زمنية في عصر متأخر (اي ان النبي (ص) قد بينه للائمة (ع) ان وقت فاعليته في سنة كذا وكذا فيعلن فيه عن بداية النسخ للحكم السابق). فهل يوجد مثال ثابت واضح على هذا النسخ او حتى دليل من لبيان جواز حصول ذلك؟

مشاهده پاسخ »

السلام عليكم جنين مر على انعقاد النطفة اربعة اسابيع ، أصر الوالدان على اسقاظ الجنين لا لضرورة ، الطبيب نصحهما على ان لا يقدما على اسقاط الجنين و لكنهما لم يقبلا النصيحة و ألحا على الاسقاط ، فأسقط الطبيب الجنين باذن الوالدين . لنا الأسئلة في المقام لمعلجة هذه الظاهرة المنتشرة في المجتمعات الاسلامية وفق فتاواكم : ألف : هل اسقاط الجنين من حين انعقاد النطفة الى حين الولادة حرام شرعا ؟ باء : هل اسقاط الجنين من حين انعقاد النطفة الى حين الولادة من الذنوب الكبيرة أم الصغيرة ؟ تاء : كم دية اسقاط جنين مر على انعقاد النطفة شهر كامل كما ذكر في مفروض السؤال ؟ ثاء : وجوب الدية الشرعية على من وافق و أصر على الاسقاط أم على من باشر كالطبيب ؟ راء : هل دفع الدية يعتبر قد غفر ذنب من قام باسقاط الجنين حيث لا حساب يوم القيامة ؟ زاء : ذكر بعض العلماء أن دية اسقاط الجنين بمختلف مراحلها كالتالي ، ما هو رأيكم : 1-ان كان الساقط نطفة فعشرون مثقالا . 2- ان كان الساقط علقة فأربعون مثقالا . 3- ان كان الساقط مضغة فستون مثقالا . 4- ان كان الساقط قد صار عظما فثمانون مثقالا . 5- ان كان الساقط قد كسي العظم لحما ولم تلج الروح فيه فماءة مثقال . 6- ان كان الساقط قد كسي العظم لحما وولجت فيه الروح ففي الولد دية كاملة ( اي ألف مثقال ذهبا ) و في البنت نصف الدية . دال : الزنا عمل حرام و من الذنوب الكبيرة ، هل يجوز اسقاط الجنين الذي انعقدت نطفته من الزنا ، على أساس انه ولد الزنا ؟ ذال : متى يجوز اسقاط الجنين ؟ طاء : ما هي نصيحتكم لمن قام بهذا العمل المنكر و من يستعد ليقوم به؟

مشاهده پاسخ »