اصول الفقه

استشهد أحد الأقرباء بتفجير ليلة شهادة الإمام الجواد عليه السلام ، يوم 5-10-2013 ، وبقي لدى زوجته مبلغ من المال ، والذي هو جزء مما تبقى من راتبه لشهر أيلول 2013 ، وكذلك تسلّم أهله راتب الشهر العاشر يوم 25 من الشهر ، علماً أنه كان يتسلم راتبه كل يوم 25 من الشهر الميلادي ، وقد يستمر تسلّم أهله للراتب إلى حين تحوله إلى راتب تقاعدي ، وكان في حياته رحمه الله قد خول وأجاز زوجته شفهياً بالتصرف بكل راتبه بما تراه مناسباً حتى بدون إبلاغه أو إعلامه بسبب الصرف .. واليوم بعد استشهاده قد ترك عائلته بدون معيل أو ولي أمر ، علماً أن عائلته مكونة من أمه وزوجته وثلاث بنات فقط ، الكبرى متزوجة ، والوسطى والصغرى بعمر 18 و14 سنة على التوالي ، ووالده متوفىً إلى رحمة الله ، وليس له ولد ذكر ، ولم يترك وصية مكـتوبة .. وهنا عدة أسئلة ، نرجو التفضل بالإجابة عنها ، وهي : 1 ـ هل يعدّ الراتب من الميراث ؟ 2 ـ وكيف يتم توزيعه وفق الحصص والأنصبة الشرعية ؟ 3 ـ وما وجه تصرف العائلة ببقية راتبه لشهر أيلول وما تسلموه عن الشهر العاشر (تشرين الأول) ، وما سـيتـسلّموه عن الأشهر القادمة ، أو الراتب التقاعدي في المسـتقبل ؟ 4 ـ وهل يصح أن تكون زوجته هي الوصية على أمواله ؟ وجزاكم الله خيراً .

مشاهده پاسخ »

نحن أربعة إخوة وأختان ووالدتنا ورثنا عن الوالد المتوفى إلى رحمه الله تعالى داراً كان قد اشترى أرضها منذ نحو ستين عاماً ، فبنى عليها فور شرائها الدار التي نسكنها حالياً، ثم بعد مرور أكثر من عشر سنوات أضاف على الدار المبنية طابقاً آخر، ثم بعد مرور أكثر من عشرين سنة تم فرز ثلث قطعة الأرض الأصلية تقريباً وبنى عليها ما يسمى بـ (المشتمل)، وتم بيع هذا المشتمل بعد مدة من الزمن، ثم بعد وفاة الوالد رحمه الله قرر بعض الورثة بيع حصصهم، وبعد المراجعات الرسمية إلى دائرة العقار لتثبيت الحقوق الرسمية تبين أن المساحة الواقعية الباقية بعد فرز وبناء المشتمل هي أكبر من مما هو مسجل في الوثائق الرسمية في دائرة العقار، ومن المعلوم أن كل عملية بناء وفرز وبيع، وعملية شراء الأرض أساساً، تتطلب موافقات رسمية من دوائر العقار وغيرها بعد الكشف على الأرض والبناء ميدانياً، من قبل لجان مختصة. علماً أن أمر زيادة المساحة الواقعية عن المساحة المثبتة في الأوراق الرسمية لم تنبّه عليه تلك الدوائر، كما يبدو من مجريات الأمر أنها لا علم لها بذلك أصلاً، وكذا نحن لا نعلم من هو المالك الأصلي للأرض ، أهي الدولة أم شخص له واقع خارجي. وكذلك نحن لا نعلم أن الوالد رحمه الله تعالى كان يعلم بأمر هذه الزيادة أم لا؟ وكذا لا نعلم ـ على فرض علمه بها ـ هل اتخذ إجراءً لتصحيح الأمر شرعاً أو رسمياً أم لا؟ إذ لا وجود لأية ورقة شرعية أو رسمية تشير إلى ذلك. وكذا لم يدّع أحد من الجيران الملاصقين لنا بدورهم من جانبي دارنا أن هناك حالة تجاوز على قطعهم السكنية، علماً أنهم بنوا على قطعهم تلك وباعوا دورهم، وتكررت حالة البناء والبيع منهم وممن اشتروا منهم، وذلك كله يتطلب الموافقات الرسمية كما مر أنفاً. والسؤال هنا: ما هو تكليفنا الشرعي ـ نحن الورثة ـ بالنسبة إلى هذه المساحة الزائدة الواقعية عن مساحة الأرض المثبتة في الأوراق الرسمية؟

مشاهده پاسخ »

رجل توفي وخلف تركة من شركات وعقارات وأموال ولكنه كان مديوناً, فقرر بعض الورثة من أبنائه التنازل عن حصتهم في الميراث لسداد ديون والدهم في حين أن البقية من الورثة لم يتنازلوا عن حصصهم,وبعد مدة زمنية من هذا التنازل قرر كثير من الديانة التنازل عن الديون المستحقة لهم لصالح الورثة وعدم المطالبة بها. سؤالي لسماحتكم هو: هل يحق للورثة الذين تنازلوا في بادئ الأمر المطالبة بهذا المال الذي تنازل عنه الديانة حيث أن الورثة تنازلوا على أساس وجود الدين أما الآن فقد انتفى الدين؟

مشاهده پاسخ »

لو كتب رجل عقداً صورياً يُفيد بأنه قد أشرك صديقه في كل أملاكه ووقع كليهما على ذلك العقد ووقع عليه شاهدان أيضاً, واشترط الرجل في هذا العقد بأن يدفع له صديقه مبلغاً معيناً من المال حتى تتم الشراكة, وبعد مدة طويلة من كتابة هذا العقد تُوفي الرجل قبل أن يدفع صديقه المبلغ المتفق عليه ولم يتم إشراكه أيضاً رسمياً في أي شيء من أملاكه. السؤال: هل يحق لورثة الرجل إلغاء هذا العقد حيث أنه لم يتم عملياً ولم يوثق رسمياً في حياة الرجل مع صديقه أم لا؟ ودمت في حفظ الله ورعايته

مشاهده پاسخ »

أنا إمرأة متزوجة وبعدت عن زوجي لظروف خاصة اكثر من العام والنصف, حصل قبل اربعة أشهر ان اتفقنا على الطلاق لأسباب خاصة, بنا اقتنعنا بها الأثنان, وطلقني زوجي بالهاتف حسب , ثاني يوم رجعنا لبعضنا أيضا عن طريق الهاتف, مضي اربعة اشهر الآن, لم نلتقي, هل أنا مطلقة الآن ام لا؟ لم اقتنع برجوعي له عبر الهاتف! سؤالي الثاني لا اعرف متى ان التقي بزوجي لظروف خاصة بنا, اريد ان استر نفسي وجدت رجلا اراد الزواج بي شرعا , ام متعة! انصحوني ماذا أفعل, علما بأن الرجل موجود معي في نفس المنطقة,ايضا لا اريد ان اخبر زوجي ولا أهلى, ماذا افعل؟

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله العلامة السيد علي الحسيني الميلاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نامل من سماحتكم الاجابة على الاستفسار الاتي الحديث الوارد في كتاب تهذيب الاحكام للشيخ الطوسي رحمه الله ج7 باب تفصيل احكام النكاح – رواية عن زيد بن علي عن ابائه عن علي عليه السلام قال حرم رسول الله يوم خيبر لحوم الحمر الاهليه ونكاح المتعة ويعلق الشيخ الطوسي -ان هذة الرواية وردت مورد التقية وعلى ما يذهب اليه مخالفو الشيعة سؤالي سماحة السيد هل معنى ذلك ان امير المؤمنين عليه السلام قال حرم رسول الله صلى الله عليه واله المتعة ورسول الله لم يحرمها على الحقيقة وينقل الامام عليه السلام تحريم المتعة ولحوم الحمر الاهلية للتقية لان المخالفين يذهبون الى تحريم المتعة ارجو من فضيلتكم التفسير والتوضيح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة اية الله العلامة السيد علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انقل لسماحتكم قول بعض العلماء ومن ثم اطرح سؤالي على سماحتكم العلامة الدكتور احمد الوائلي نقل في كتابه من فقه الجنس في قنواته المذهبية ص 245 الباب الرابع موضوع الزواج من الكتابية 1-قول بعدم الجواز مطلقا 2-قول بالجواز متعة لا دواما وبملك اليمين 3-قول بالجواز في حالة الاضطرار او عدم وجود المسلمة 4-قول بالجواز مطلقا على كراهية 5-قول بالجواز مطلقا بدون كراهية هذا التفصيل الذي ذكرته هو عند الامامية اما المذاهب الاسلامية الاخرى فقد اجمعوا على الجواز من النصرانية واليهودية دون المجوسية والعلامة المحقق محمد جواد مغنية اشار الى نفس الامر في تفسير الكاشف ج1 ص334 اتفقت مذاهب السنة الاربعة على صحة الزواج من الكتابية واختلف فقهاء الشيعة فيما بينهم السؤال الاول – كيف تتفق مذاهب اهل السنة على قول واحد على الرغم من عدم وجود معصوم عندهم ونختلف نحن الامامية الى خمسة اقوال مع وجود اثني عشر معصوم سلام الله عليهم اجمعين السؤال الثاني اي هذة الاقوال هو قول الامام المعصوم عليه السلام حيث هذة الاقوال على طرفي نقيض فقول يحرم وقول يحلل وقول بالاظطرار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »

بسم الله الرحمن الرحيم جناب المرجع العالم الديني الكبير السيد اية الله علي الحسيني الميلاني حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نأمل من سماحتكم التوجيه في فهم ما وجه الدلالة او معنى كلام الائمة سلام الله عليهم والعلماء الكبار في موضوع ان الاكراد اصلهم من الجن وكراهية مخالطتهم والزواج منهم -لأن ظاهر الكلام مخالف للواقع والشعور قول الامام الصادق علية السلام لاتنكحوا من الاكراد احدا فأنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء –كتاب فروع الكافي للشيخ الكليني رحمة الله الجزء الخامس –كتاب النكاح وقولة علية السلام عن الربيع بن الشامي قال سألت ابي عبد الله علية السلام فقلت له ان عندنا قوما من الاكراد يجيئونا بالبيع ونبايعهم فقال ياربيع لاتخالطهم فان الاكراد حي من الجن كشف الله عنهم الغطاء فلاتخالطهم – كتاب علل الشرائع للشيخ الصدوق ج2-باب 310 العلة التي من اجلها يكره مخالطة الاكراد وافتى آية الله العظمى السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي قدس سره في كتابة القيم –العروة الوثقى ج2- كتاب النكاح –يكره بالنسبة الى الرجال تزوج الاكراد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاهده پاسخ »