آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) شرح منهاج الكرامة في معرفة الإمامة (3)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
المنهج الثاني: في الأدلّة المأخوذة من القرآن
نقلُ القوم عن تفسير الثعلبي واعتمادهم عليه:
وروى كثير من العلماء هذا الخبر عن تفسير الثعلبي مرتضين إيّاه ومعتمدين عليه، في مختلف الكتب، وإليك بعض عباراتهم:
قال سبط ابن الجوزي: «اتّفق علماء السير أنّ قصّة الغدير بعد رجوع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من حجّة الوداع، في الثامن عشر من ذي الحجّة، جمع الصحابة ـ وكانوا 120 ألفاً ـ وقال: من كنت مولاه فعليٌّ مولاه... الحديث. نصّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم على ذلك بصريح العبارة دون التلويح والإشارة.
وذكر أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره بإسناده: إنّ النبيّ لمّا قال ذلك، طار في الأقطار، وشاع في البلاد والأمصار، وبلغ ذلك الحارث بن نعمان الفهري...»(1).
وقال السمهودي: «وروى الإمام الثعلبي في تفسيره: إنّ سفيان بن عيينة رحمه اللّه سئل عن قول اللّه عزّوجلّ: (سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَاب وَاقِع) في من نزلت؟ فقال للسائل: سألتني عن مسألة ما سألني عنها أحد قبلك ; حدّثني أبي، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه: إنّ رسول اللّه لمّا كان بغدير خمّ، نادى الناس فاجتمعوا، فأخذ بيد عليٍّ، وقال: من كنت مولاه فعليٌّ مولاه. فشاع ذلك وطار في البلاد، فبلغ ذلك الحارث بن النعمان...»(2).
وقال المناوي: بشرح «من كنت مولاه فعليٌّ مولاه»: «وفي تفسير الثعلبي عن ابن عيينة: إنّ النبيّ لمّا قال ذلك طار في الآفاق، فبلغ الحارث بن النعمان، فأتى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقال: يا محمّد...»(3).
وقال الزرقاني: «وفي تفسير الثعلبي عن ابن عيينة: إنّ النبيّ لمّا قال ذلك طار في الآفاق، فبلغ الحرث بن النعمان، فأتى رسول اللّه فقال: يا محمّد...»(4).
وقال ابن الصبّاغ: «ونقل الإمام أبو أسحاق الثعلبي رحمه اللّه في تفسيره: إنّ سفيان بن عيينة سئل عن قول اللّه عزّوجلّ: (سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَاب وَاقِع) فيمن نزلت؟ فقال للسائل...»(5).
وقال الزرندي: «ونقل الإمام أبو اسحاق الثعلبي رحمة اللّه في تفسيره: إنّ سفيان ابن عيينة سئل عن قول اللّه: (سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَاب وَاقِع) في من نزلت؟...»(6).


(1) تذكرة خواصّ الأُمّة: 30.
(2) جواهر العقدين ـ القسم الثاني ـ 1 / 98.
(3) فيض القدير في شرح الجامع الصغير 6 / 218.
(4) شرح المواهب اللدنّية 6 / 13.
(5) الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة: 42.
(6) نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين: 93.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com