آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) شرح منهاج الكرامة في معرفة الإمامة (3)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
ما رووه عن عمر بن الخطّاب
الشرح:
قضايا عمر في إرث الجدّ عجيبة، وإليك بعض أخبارهم في ذلك كما رواها المتقي الهندي:
«30611 ـ عن سعيد بن المسيب عن عمر قال: سألت النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كيف قسم الجدّ؟ قال: ما سؤالك عن ذلك يا عمر، إني أظنّك تموت قبل أن تعلم ذلك. قال سعيد بن المسيب: فمات عمر قبل أن يعلم ذلك. (عب، هق وأبو الشيخ في الفرائض).
30612 ـ عن عمر قال: إني قضية في الجدّ قضيات مختلفات لم آل فيها عن الحق. (عب).
30613 ـ عن عبيدة السلماني قال: لقد حفظت من عمر بن الخطاب في الجدّ مائة قضية مختلفة كلّها ينقض بعضها بعضاً (ش، هق، وابن سعد، عب).
30614 ـ عن ابن سيرين إن عمر قال: أشهدكم أني لم أقض في الجدّ قضاء (عب).
30632 ـ عن الحسن: إن عمر بن الخطاب نشد الناس فقال: من منكم عنده علمٌ من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في الجد، فليقم... (ص).
30633 ـ حدثنا أبو معشر عن عيسى بن عيسى الحناط قال: سأل عمر بن الخطاب الناس: أيكم سمع رسول اللّه قال في الجدّ شيئاً؟... (ص).
30626 ـ عن مروان: إن عمر حين طعن قال: إني كنت قضيت في الجدّ قضاءً، فإن شئتم أن تأخذوا به فافعلوا... (عب، هق)»
أقول:
فهل من شك في جهل عمر بالمسألة؟ وهل يجوز أن يتصدّى الجاهل للحكم بين الناس؟ ومن الطبيعي وقوعه والحال هذه في الخطأ وهو غير معذور!
إذن، هو الجهل، لا الاجتهاد وتبدّل الرأي على أثر تجديد النظر في الأدلّة، فلا فائدة في الحمل على الاجتهاد أو التشاور مع الصّحابة، وهذا هو المقصود.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com