البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) قادتنا كيف نعرفهم (الجزء الثاني)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الباب الحادى والثلاثون: علي (ع) والقيامة
عليٌ صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
روى أحمد بأسناده عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلّي عليه السلام: «تؤتى يوم القيامة بناقة من نوق الجنة فتركبها، وركبتك مع ركبتي، وفخذك مع فخذي حتى تدخل الجنة»(1).
وروى ابن عساكر بأسناده عن علي قال: قال أخي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «يا علي، أنت صاحبي ورفيقي في الجنة»(2).
وروى باسناده عن جابر، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «أنا وهذا، يعني ـ عليّاً ـ نجيء يوم القيامة كهاتين، وجمع بين اصبعيه السبابتين»(3).
وروى محمّد صدر العالم بأسناده عن عمر، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «يا علي يدك في يدي، تدخل معي يوم القيامة حيث أدخل»(4).
روى ابن عساكر بأسناده عن عبدالله بن الحرث بن نوفل: «انّه سمع عليّ بن أبي طالب، يقول: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ألا ترضى يا علي اذ جمع الله الناس في صعيد واحد عراة حفاة مشاة قد قطع أعناقهم العطش، فكان أول من يدعى إبراهيم ويكسى ثوبين أبيضين، ثم يقوم عن يمين العرش، ثم يفجر مشعب من الجنة إلى حوضي وحوضي اعرض ممّا بين بصرى وصنعاء فيه آنية مثل عدد نجوم السّماء وقد حان من فضّة فأشرب وأتوضأ، ثم اكسى ثوبين ابيضين، ثمّ أقوم عن يمين العرش ثم تدعى يا علي فتشرب، ثمّ توضأ، ثمّ تكسى ثوبين أبيضين، فتقوم عن يميني معي فلا ادعى لخير إلا دعيت له»(5).
روى الوصابي بأسناده عن ابن عمر قال: «لما طعن عمر بن الخطاب وأمر بالشورى دخلت عليه حفصة، فقالت: يا ابت ان الناس يزعمون أن هؤلاء الستة ليسوا برضى؟ قال: أسندوني فأسندوه فقال: ما عسى أن يقولوا في علي بن أبي طالب؟ سمعت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: يا علي، مد يدك في يدي تدخل معي يوم القيامة حيث أدخل»(6).

(1) الفضائل ج1 الحديث 167، وروى الحديث الحضرمي باسناده عن أنس بن مالك في وسيلة المآل ص256 مع فرق يسير، وابن عساكر في ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج2 ص338 رقم 840، والشنقيطي في كفاية الطالب ص45، والمتقي في منتخب الكنز بهامش مسند أحمد ج5 ص50 مع فرق، والكنجي في كفاية الطالب ص181.
(2) ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج1 ص122 رقم 168، ورواه الوصابي في أسنى المطالب ص14 رقم 7.
(3) ترجمة الامام علي بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق ج2 ص436 رقم 942.
(4) معارج العلى بمناقب المرتضى ص131 مخطوط، ورواه الوصابي في أسنى المطالب عن ابن عمر ص11 رقم5، والمتقي في منتخب الكنز بهامش مسند أحمد ج5 ص36.
(5) ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج2 ص339 رقم 841.
(6) أسنى المطالب ص11 رقم 6، مخطوط، ورواه الكنجي ص182.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com