العلامة الحلّي، والده، خاله، نجله، مشايخه

العلامة الحلّي:
جمال الدين أبو منصور الحسن بن يوسف بن علي بن مطهّر الحلّي.
و «الحلة» مدينة كبيرة بين الكوفة وبغداد، كانت تسمّى الجامعين،… وكان أوّل من عمرها ونزلها سيف الدولة صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد الأسدي… وبنى بها المساكن الجليلة والدور الفاخرة، وتأنّق أصحابه في مثل ذلك، فصارت ملجأً، وقد قصدها التجّار، فصارت أفخر بلاد العراق وأحسنها مدة حياة سيف الدولة، فلما قتل بقيت على عمارتها… وللشّعراء فيها أشعار كثيرة»(1).
ولد رحمه الله في شهر رمضان سنة 648، في أسرة جليلة عريقة في العلم والفضيلة، نتعرّض من بينهم لأشهرهم، أعني والده العظيم وخاله المحقق:
والده:
سديد الدّين يوسف بن علي بن المطهّر، كان: فقيهاً، محقّقاً، عظيم الشأن من أعلام القرن السابع، ترجم له العلماء ووصفوه بـ: «الإمام الأعظم» و«الحجّة» و«شيخ الإسلام» ونحو ذلك من الأوصاف(2).
خاله:
نجم الدين جعفر بن الحسن الهذلي، المعروف بالمحقق الحلّي، كان أفضل أهل عصره في الفقه، ووصفوه بـ «المحقّق المدقّق الإمام العلاّمة».
وحاله في الفضل، والنبالة، والعلم، والفقه، والجلالة، والفصاحة، والشعر، والأدب، والإنشاء، أشهر من أن يذكر، وأظهر من أن يسطر.
صنّف في الفقه والاُصولين كتباً لا زالت محطّ أنظار الفقهاء والعلماء، ومن أشهرها: (شرائع الإسلام في الحلال والحرام) الذي تناوله أكابر الفقه بالشرح والتّعليق.
ولد سنة: 602، وتوفّي سنة: 676(3).
نجله:
واشتهر من بعد العلاّمة ولده:
أبو طالب فخر الدين محمّد بن الحسن، كان: فاضلا، محقّقاً، فقيهاً، ثقة، جليلا، من أجلّ تلامذة والده.
له كتب في علوم مختلفة، أشهرها: (إيضاح الفوائد في شرح القواعد) لوالده، في الفقه.
ولد سنة 682 وتوفّي سنة 771(4).

مشايخه:
قال الشيخ الحرّ العاملي; «قرأ العلامة أيضاً على جماعة كثيرين جدّاً من العامّة والخاصّة»(5). فمن أشهرهم من الخاصّة:
والده الشيخ سديد الدين يوسف بن علي بن المطهر.
ونجم الدين جعفر بن الحسن الحلي، وهو خاله.
والخواجة نصير الدين محمّد بن الحسن الطوسي.
والشيخ نجيب الدين يحيى بن سعيد الحلّي، وهو ابن عمّ والدته.
والشيخ كمال الدين ميثم بن علي البحراني.
والشيخ مفيد الدين محمّد بن جهيم.
والسّادة أبناء طاووس.
ومن أشهرهم من العامّة:
الشيخ نجم الدين علي بن عمر الكاتب القزويني الشافعي، المعروف بـ (دبيران) صاحب (الشمسيّة) في المنطق.
والشيخ حسن بن محمّد الصغّاني، صاحب المؤلّفات في الحديث واللّغة.
والشيخ برهان الدين النسفي الحنفي، المصنّف في الجدل.
والشيخ شمس الدين محمّد بن محمّد بن أحمد الكيشي، وهو ابن اُخت قطب الدين الشيرازي.

(1) معجم البلدان ـ الحلّة ـ 2/294.
(2) رجال ابن داود ـ تنقيح المقال ـ باب يوسف 3/336 وغيرهما.
(3) لؤلؤة البحرين: 229، أعيان الشيعة الترجمة 3457، ابو القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن 6: 128، وغيرهما.
(4) أمل الآمل 2/260، أعيان الشيعة، الترجمة 9210 فخر الدين محمّد بن الحسن بن يوسف بن المطهّر الحلّي 13: 400.
(5) أمل الآمل الترجمة 224، الشيخ جمال الدين أبو منصور الحسن بن يوسف بن علي بن المطهّر الحلّي 2: 81.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *