1 ـ تعارض الحديث عن عليّ في وقت التحريم

1 ـ تعارض الحديث عن عليّ في وقت التحريم
لقد روي هذا الحديث عن الزهري ، عن الحسن بن محمّد بن عليّ وأخيه عبدالله بن محمّد بن عليّ ، عن أبيهما ، عن عليّ عليه السّلام أنّه قال لابن عبّاس : « نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية »(1) .
قال ابن المثنى : يوم حنين .
وقال : هكذا حدثّنا عبد الوهّاب من كتابه .
وعن الزهري ، عنهما ، عن أبيهما ، عن عليّ « يوم حنين »(2) . وعن الزهري ، عن عبدالله بن محمّد بن عليّ ، عن أبيه ، عن عليّ : « إنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم نهى عنها في غزوة تبوك »(3) .
وعن ... محمّد بن الحنفيّة أنّه قال عليه السّلام لابن عبّاس :
« إنّك إمرؤ تائه ، إنّ رسول الله صلّى الله عليه ]وسلّم نهى عن متعة النساء في حجّة الوداع »(4) .
وعن الشافعي عن مالك بإسناده عن عليّ رضي الله تعالى عنه :
« إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نهى يوم خيبر عن أكل لحوم الحمر الأهلية » ولم يزد على ذلك ، وسكت عن قصّة المتعة ... »(5) .
فهذه أخبارهم بالسند الواحد عن أميرالمؤمنين عليه السّلام حول أمر واحد ... !!
فإن قلت : ليس كلّها بصحيح عندهم .
قلت : أمّا الأول ، فقد اتّفقوا على صحّته واستندوا إليه في بحوثهم .
وأمّا الثاني ، فهو عند النسائي وكتابه من صحاحهم .
وأمّا الرابع الذي رواه الطبراني ، فقد أورده الهيثمي وقال : « رجاله رجال الصحيح »(6) .
نعم ، الثالث ذكره النووي ثم قال نقلا عن القاضي عياض : « لم يتابعه أحد على هذا وهو غلط منه »(7) .
وقال ابن حجر : « وأغرب من ذلك رواية إسحاق بن راشد عن الزهري عنه بلفظ : نهي في غزوة تبوك عن نكاح المتعة وهو خطأ أيضاً »(8) .
أمّا الخامس فتتعلق به نقاط :
إنّه لو كان قد ثبت عنده نهي عن المتعة يوم خيبر ، لما سكت عن القصّة ، لأنّه تدليس قبيح كما لا يخفى .
لكنّ الشافعي نفسه ممّن يرى أنّ التحريم من النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وفي يوم خيبر(9) .
مضافاً إلى أنّ الحديث عن مالك ، وهو يروي في الموطّأ عن الزهري ، عن عبدالله والحسن ، عن أبيهما محمّد بن الحنفية ، عن أبيه علي أنّه قال : « أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نهى عن متعة النساء يوم خيبر »(10) .

(1) صحيح مسلم 3/199 كتاب النكاح باب نكاح المتعة ذيل الرقم 1407 .
(2) سنن النسائي 6/436 كتاب النكاح تحريم المتعة الرقم 3367 .
(3) المنهاج شرح صحيح مسلم 9/154 .
(4) مجمع الزوائد 4/487 كتاب النكاح باب نكاح المتعة الرقم 7391 .
(5) عمدة القاري 17/247 .
(6) مجمع الزوائد 4/487 كتاب النكاح باب نكاح المتعة الرقم 7391 .
(7) المنهاج ـ شرح صحيح مسلم ـ 9/154 .
(8) فتح الباري 9/209 .
(9) زاد المعاد في هدي خير العباد 2/183 .
(10) الموطّأ 2/542 كتاب النكاح باب نكاح المتعة الرقم 41 .

رسالة في المتعتين تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني)

تم السحب من: http://al-milani.com/eref/lib-pg.php?booid=6&mid=28&pgid=133