في المسانيد والمعاجم

في المسانيد والمعاجم
روى الهيثمي:
عن ابن عبّاس: أنّ عليّ بن أبي طالب كرّم اللّه وجهه خطب بنت أبي جهل، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: إن كنت تزوّجها فردّ علينا ابنتنا.
إلى ههنا انتهى حديث خالد ]الحذاء[، وفي الحديث زيادة قال: فقال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: واللّه لا تجتمع بنت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وبنت عدوّ اللّه تحت رجل.
رواه الطبراني في الثلاثة واختصره في الكبير، والبزّار باختصار أيضاً.
وفيه: عبيداللّه بن تمام وهو ضعيف»(1).
وروى ابن حجر العسقلاني:
«عليّ بن الحسين: أنّ عليّ بن أبي طالب أراد أن يخطب بنت أبي جهل، فقال الناس: أترون رسول اللّه يجد من ذلك؟! فقال ناس: وما ذلك؟! إنّما هي امرأة من النساء. وقال ناس: ليجدنَّ من هذا، يتزوّج ابنة عدوّ اللّه على ابنة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم!؟
فبلغ ذلك رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فحمد اللّه وأثنى عليه ثم قال: أمّا بعد، فما بال أقوام يزعمون أنّي لا أجد لفاطمة، وإنّما فاطمة بضعة منّي، إنّه ليس لأحد أن يتزوّج ابنة عدوّ اللّه على ابنة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم.
هذا مرسل. وأصل الحديث في الصحيح من حديث المسور أنّه حدّث به عليّ بن الحسين»(2).
قلت: وحدّث به عليُّ بن الحسين الزهريَّ!!

وروى المتّقي:
«عن الشعبي، قال: جاء عليّ إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يسأله عن ابنة أبي جهل وخطبتها إلى عمّها الحارث بن هشام. فقال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: عن أيّ بالها تسألني؟ أعَن حسبها؟ فقال: لا، ولكن أريد أن أتزوّجها، أتكره ذلك؟ فقال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: إنّما فاطمة بضعة منّي، وأنا أكره أن تحزن أو تغضب. فقال عليّ: فلن آتي شيئاً ساءك. عب»... .
«عن ابن أبي مليكة: أنّ عليّ بن أبي طالب خطب ابنة أبي جهل حتى وُعد النكاح، فبلغ ذلك فاطمة، فقالت لأبيها: يزعم الناس أنّك لا تغضب لبناتك، وهذا أبو الحسن قد خطب ابنة أبي جهل وقد وُعد النكاح.
فقام النبي صلّى اللّه عليه وسلّم خطيباً فحمد اللّه وأثنى بما هو أهله، ثم ذكر أبا العاص بن الربيع فأثنى عليه في صهره، ثم قال: إنّما فاطمة بضعة منّي، وإنّي أخشى أن تفتنوها، واللّه لا تجتمع بنت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وبنت عدوّ اللّه تحت رجل. فسكت عن ذلك النكاح وترك. عب»(3).

(1) مجمع الزوائد 9 / 327 كتاب المناقب باب مناقب فاطمة بنت رسول اللّه الرقم 15201.
(2) المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية 4 / 68 كتاب المناقب باب فضل فاطمة وابنيها الرقم 3981.
(3) عب: رمز لعبد الرزّاق بن همام الصنعاني. كنز العمّال 3 / 291 ـ 292 كتاب الفضائل باب فضائل أهل البيت ومن ليسوا بالصحابة الأرقام 37734 و 37736.

رسالة في حديث خطبة علي بنت أبي جهل تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني)

تم السحب من: http://al-milani.com/eref/lib-pg.php?booid=17&mid=74&pgid=453