كلمات العلماء
قال الشّيخ الصّدوق رحمه اللّه: ويختم اللّه تبارك وتعالى على أفواههم وتشهد أيديهم و أرجلهم وجميع جوارحهم بما كانوا يكتمون، (وَقالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنا قالُوا أَنْطَقَنَا اللّهُ الَّذي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْء وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّة وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَما كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللّهَ لا يَعْلَمُ كَثيرًا مِمّا تَعْمَلُونَ)(1).
وقال الشّيخ المجلسي رحمه اللّه: بعد أن ذكر الأقوال في معنى شهادة الجوارح ـ كما سيأتي ـ والأحوط الأولى أن نؤمن بذلك إجمالاً(2). ومثله قال السّيد عبداللّه شبّر(3).
وقد نصّ على وجوب الإقرار بذلك كلّ من:
العلاّمة والفاضل المقداد السّيوري والشّيخ الطّريحي شارح الباب الحاديعشر رحمهم اللّه. وقد تقدّمت كلماتهم في المبحث المتقدّم(4).
(1) الإعتقادات في دين الإمامية: 75 باب الإعتقاد في الحساب والميزان والآية: سورة فصلت: 21 ـ 22.
(2) بحار الأنوار 7 / 253.
(3) تفسير القرآن الكريم: 170.
(4) الصفحة: 36 و 37 و 39.