نظرات في سنده
وهذا الحديث كذبٌ محضٌ، باطلٌ سنداً ومتناً… ونحن نكتفي بالنظر في سنده… ففيه:
1 ـ سعيد بن عنبسة الرازي
وهذا الرجل ذكره ابن أبي حاتم الرازي فقال:
«سعيد بن عنبسة أبو عثمان الخزّاز الرازي… سمع منه أبي ولم يحدّث عنه وقال: فيه نظر.
حدّثنا عبدالرحمن، قال: سمعت عليّ بن الحسين بن الجنيد، قال: سمعت يحيى بن معين ـ وسئل عن سعيد بن عنبسة الرازي ـ فقال: لا أعرفه.
فقيل: إنّه حدّث عن أبي عبيدة الحدّاد حديث والان؟ فقال: هذا كذّاب.
حدّثنا عبدالرحمن، قال: سمعت عليّ بن الحسن بن الجنيد يقول: سعيد بن عنبسة كذّاب.
سمعت أبي يقول: كان لا يصدق»(1).
2 ـ الهيثم بن عدي.
وقد اتّفقوا على أنّه كذّاب… قال ابن أبي حاتم: «سئل يحيى ابن معين عن الهيثم بن عديّ فقال: كوفي ليس بثقة، كذّاب. سألت أبي عنه فقال: متروك الحديث»(2).
وذكره ابن حجر، فذكر الكلمات فيه:
البخاري: «ليس بثقة، كان يكذب».
يحيى بن معين: «ليس بثقة، كان يكذب».
أبو داود: «كذّاب».
النسائي وغيره: «متروك الحديث».
ابن المديني: «ولا أرضاه في شيء».
أبو زرعة: «ليس بشيء».
العجلي: «كذّاب».
الساجي: «وكان يكذب».
أحمد: «كان صاحب أخبار وتدليس».
الحاكم والنقّاش: «حدّث عن الثقات بأحاديث منكرة».
محمود بن غيلان: «أسقطه أحمد ويحيى بن معين وأبو خيثمة». «وذكره ابن السكن وابن شاهين وابن الجارود في الضعفاء».
وكذّب الحديث ـ لكون الهيثم فيه ـ جماعة منهم: الطحاوي في مشكل الحديث، والبيهقي في السنن، والنقّاش والجوزجاني في ما صنّفا من الموضوعات وغيرهم»(3).
(1) الجرح والتعديل 4 / 51.
(2) المصدر 9 / 106.
(3) لسان الميزان 6 / 275 ـ 276.