مناقشة رأي المحقق الاصفهاني
وأمّا مبنى المحقق الإصفهاني من أنّ مدلول الصيغة وجود المعنى بالوجود اللّفظي، فالألفاظ عين وجود المعاني لكن بالوجود الإعتباري للمعنى، وهذا معناه أنْ لا يكون في مورد الصّيغة وضع وموضوع وموضوع عليه…
ففيه: إنّ مبناه في حقيقة الوضع هو أنّ اللّفظ يوضع على المعنى كوضع العلم على رأس الفرسخ مثلا، فما ذهب إليه في وضع الصيغة ينافي مختاره في حقيقة الوضع بصورة عامّة; لأنه يقتضي المغايرة والتعدّد بين الموضوع والموضوع عليه… ولولا هذا التنافي فإنّ مسلكه قريب من الواقع.
Menu