عمل الحر
قوله:
وأمّا عمل الحرّ، فإنْ قلنا إنه قبل المعاوضة عليه من الأموال، فلا إشكال، وإلاّ ففيه إشكال، من حيث اعتبار كون العوضين في البيع مالاً قبل المعاوضة، كما يدلّ عليه ما تقدّم عن المصباح.
أقول:
في كلامه قدّس سرّه قيدان «الحريّة» و «قبل المعاوضة»، وكأنه يقصد أنه بعد المعاوضة مال بلا كلام، مثلاً: إذا استأجر حرّاً ملك العمل المعيّن في ذمّته، فإذا اشترى شيئاً قال اشتريته بالعمل الذي في ذمّة الأجير، وكذا الكلام في العبد، حيث أنّ للمولى أن يشتري شيئاً ويجعل عوضه خدمة عبده. فمحطّ كلام الشيخ حيث يتحقق القيدان، كأن يشتري الحرّ نفسه شيئاً بعمل معين مدةً معيّنة، فهنا «الحرية» و«قبل المعاوضة»، فإن كان هذا العمل يعدّ من الأموال فلا بأس، وإلاّ ففيه إشكال… .
Menu