حرف القاف
قاموس الرّجال
للشّيخ محمّد تقي بن الشيّخ كاظم التستري صاحب المؤلَّفات الكثيرة، أشهرها شرحه على نهج البلاغة، وهذا الكتاب الذي وضعه كتعليقة على «تنقيح المقال في علم الرجال» للشيخ المامقاني.
القاموس المحيط
للشّيخ العالم العلاّمة أبي طاهر لمجد الدّين محمّد بن يعقوب الفيروز آبادي (729ـ817) الفقيه المحدّث المفسّر، وهذا الكتاب من أشهر الكتب اللغويّة كتب فيه ستّين ألف لغة أكثر من صحاح اللّغة للجوهري بعشرين ألف وفرغ من تأليفه بمكّة المكرّمة.
قال في (ثقل ج3/342): «والثّقل محرّكة متاع المسافر وحشمه وكلّ شيء نفيس مصون، ومنه الحديث: «انّي تارك فيكم الثّقلين، كتاب الله وعترتي».
ومن الكتاب نسخة خطّية من مخطوطات مكتبتنا بخطّ محمّد بن اسماعيل الفاضل التوني سنة 1092 كتبه في مشهد الإمام الرّضا عليه السّلام وهو مطبوع متداول.
كشف الظّنون، ج2 ص1306. روضات الجنّات ج8 ص101 رقم 702. ريحانة الأدب، ج4 ص365. عبقات الأنوار، حديث الثّقلين طبع اصفهان، ج2 ص535 رقم 132. لغتنامه دهخدا مقدّمة ص341 ج9 ق2 ص1239 ج21 ص118. نسبنامه خلفاء وشهرياران، وسير تاريخى حوادث اسلام ص401. مقدّمة الكتاب بقلم أبو الوفاء الهورينى. الكنى والألقاب ج3 ص32. الأعلام، ج8 ص19.
قرب الاسناد
للشيخ عبد الله بن جعفر… الحميري القمي. شيخ المحدثين القميين ووجيههم في القرن الثالث، من اصحاب الامامين على الهادي والحسن العسكري عليهما السلام، وقد كاتبهما. قدم الكوفة سنة نيف وتسعين ومائتين وسمع أهلها منه فأكثروا. وصنف كتباً كثيرة منها «قرب الاسناد» وهو مجموع من الأخبار المسندة الى المعصومين عليهم السلام، وانما سماه بذلك لقلة وسايطه، وقد كان الاسناد العال عند القدماء مما يشد له الرحال وتبتهج به الأعين.
وفي مكتبة سيدنا المؤلّف قدس سره نسخة مخطوطة من الكتاب تاريخها سنة 1070.
وطبع الكتاب على نسخة المحدث النوري مع الاشعثيات بأمر آية الله السيد حسين البروجردي سنة 1369.
رجال النجاشي ص219 رقم /573. الفهرست الشيخ الطوسي ص189 رقم /406، ورجاله ص419 وص432. رجال البرقي ص60. رجال ابن دادو ص200 رقم /831. جامع الرواة ج1 ص478. خاتمة مستدرك الوسائل ج3 الفائدة الثالثة ص529. تنقيح المقال ج1 ص174 رقم /6785. الذريعة الى تصانيف الشيعة ج17 ص67 رقم /363.
القصائد العلويّات السبع
لابن أبي الحديد عز الدين عبد الحميد بن محمّد (586ـ655) نظمها في سنة 611 وتبلغ أبياتها 403 بيتاً، وقد شرحها جماعة من العلماء الأعلام كابن حماد العلوي الحسيني سماه (غرر الدلائل والآيات في شرح السبع العلويات» ونجم الأئمة رضى الدين محمّد بن حسن الاسترابادي مؤلف شرح «الكافية» المتوفى سنة 686، والشيخ عبد الرحمن بن أحمد الجزائري المقيم بالبصرة المعاصر لشيخنا المحدث الحر العاملي والسيد محمّه بن الرضا الراوندي العلوي البغدادي الذي كان من الفقهاء والادباء واسم شرحه «التنبيهات على معاني السبع العلويات» وقال السيد حسن الصدر في «تكملة أمل الآمل» ص356: وما اشتهر من نسبة شرح العلويات السبع لابن أبي الحديد الى السيد صاحب المدارك لا اصل له، انما هو للسيد محمّد بن الحسن ابن الرضا العلوي كما نص عليه في كشف الظنون ج2 ص1991 والشيخ محفوظ بن وشاح الحلي المتوفي سنة 676.
وطبع «القصائد السبع العلويات» في إيران، والعراق، وبيروت، وتوجد نسخة خطية منها في مكتبة سپهسالار طهران رقم 3396.
رياض العلماء ج5 ص53. الذّريعة إلى تصانيف الشيعة ج13 ص391 وج16 ص40. البداية والنهاية ج13 ص199. ريحانة الأدب ج7 ص333. مقدّمة شرح نهج البلاغة محمّد أبو الفضل إبراهيم. أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية بقلم السيد عبد العزيز الطباطبايي تراثنا العدد الثامن عشر ص66 رقم /410.
قصص الانبياء
لأبي اسحاق أحمد بن محمّد الثعلبي (427).
مرت ترجمة الثعلبي في ترجمة تفسيره، وأما هذا الكتاب فانه يشتمل على قصص القرآن بالشرح والبيان وسماه «عرائس المجالس».
والكتاب من مخطوطات «مجلس الشورى» سابقاً في طهران وفي مكتبتنا نسخة مصورة منه.
كشف الظنون ج2 ص1131.
القصيدة العلويّة المباركة
أو التّاريخ المنظوم لصدر الاسلام
لعبد المسيح أنطاكي بك الحلبي (1291ـ1341 هـ).
ولد ونشأ في حلب وأصدر مجلّة شهريّة سمّاها: «الشذور» ثم انتقل إلى مصر سنة 1315 وأصدر جريدة العمران.
وله آثار قيّمة، منها: «القصيدة العلويّة المباركة» وهي تبلغ 5595 بيتاً، وهي أطول قصيدة نظمت في اللّغة العربيّة من أوّلها إلى آخرها بقافية واحدة، ووزن واحد، واهداها إلى الشّيخ خزعل حاكم خوزستان في عصره.
طبعت القصيدة في القاهرة سنة 1338.
المقدّمة. الأعلام ج4 ص297.