النظر في كلام ابن حجر في تخريج الكشّاف

النظر في كلام ابن حجر في تخريج الكشّاف:
فلنعد إلى الكلام حول السند:
قال الحافظ ابن حجر: «أخرجه الثعلبي من رواية القاسم بن بهرام، عن ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن ابن عبّاس.
ومن رواية الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عبّاس».
أقول: وهذه أسانيد الثعلبي في تفسيره:
«نزلت في عليّ بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين ـ رضي اللّه عنهم ـ وكانت القصّة فيه ما أخبرنا به الشيخ أبو محمّد الحسن بن أحمد بن محمّد بن عليّ الشيباني العدل ـ قراءةً عليه في صفر سنة 387 ـ قال: أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمّد بن الحسن بن الشرقي، قال: حدثنا محبوب بن حميد البصري، قال: حدّثنا أبو محمّد عبداللّه بن محمّد بن عبدالوهّاب الخوارزمي ـ ابن عم الأحنف(1) ـ في سنة 258، ـ وسأله عن هذا الحديث روح بن عبادة ـ قال: حدّثنا القاسم بن بهرام، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس رضي اللّه عنه.
وأخبرنا عبداللّه بن حامد، أخبرنا أبو محمّد أحمد بن عبداللّه المزني، حدّثنا أبو الحسن محمّد بن أحمد بن سهيل، عن عليّ بن مهران الباهلي ـ بالبصرة ـ حدّثنا أبو مسعود عبدالرحمن بن فهد بن هلال، حدّثني وفي مناقب الخوارزمي هكذا: القاسم بن يحيى عن أبي علي القيري عن محمد بن السائب، عن أبي صالح، عن ابن عبّاس رضي اللّه عنه.
قال أبو الحسن بن مهران: وحدّثني محمّد بن زكريّا البصري، حدّثني شعيب بن واقد المزني، حدّثنا القاسم بن بهرام، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس رضي اللّه عنه…»(2).

أقول:
وأخرجه الحافظ أبو موسى المديني بسندين له عن: «عبداللّه بن محمّد بن عبدالوهّاب الخوارزمي، بإسناده المذكور، عن القاسم، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس…».
ورواه الحافظ ابن الأثير، عن أبي موسى…(3).
ورواه الحافظ سبط ابن الجوزي، من طريق الحافظ البغوي، عن الثعلبي، عن عبداللّه بن حامد، بالسند المتقدّم، عن ابن عبّاس…(4).

أقول:
والحافظ ابن حجر لم يتكلّم على هذه الأسانيد بشيء، غير أنّه أورد عن الحكيم الترمذي قوله:
«ومن الأحاديث التي تنكرها القلوب…»(5).
وأنت ترى: أن ليس في هذا الكلام دليلٌ علمي يصغى إليه ويعبأ به، أمّا أنّ قلب الرجل ينكر هذا الحديث، فماذا نفعل بقلب طبع اللّه عليه(6)؟!!
ثمّ من هو الحكيم الترمذي؟! وما قيمة آرائه وأحكامه؟!

(1) كذا، وفي أُسد الغابة: «ابن عمّ الأحنف».
(2) الكشف والبيان في تفسير القرآن 10 : 98 ـ 99.
(3) أُسد الغابة 6 : 236.
(4) تذكرة الخواص: 281.
(5) الكشّاف 6 : 279.
(6) لا نريد الخروج عن البحث والاستطراد بذكر بعض الموارد التي عجزوا فيها عن الجواب الصحيح، وفقدوا المقاييس العلميّة المعتمدة لردّ فضائل أمير المؤمنين وأهل البيت عليهم السلام، والتجؤوا إلى الاستدلال بإنكار القلب، ويا له من دليل مقبول!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *