قال الشّيخ:
المحكي عن جماعة… اعتبار العربيّة… .
أقول:
ذكر وجوهاً:
أحدها: «التأسي» حكاه عن جامع المقاصد، لكنْ لا يوجد في كلامه عنوان التأسي، فهو يقول:
«ومعلوم أن العقود الواقعة في زمن النبي والأئمة عليهم السلام إنما كانت بالعربية»(1).
والثاني: «الأولوية» من جهة اعتبار الماضويّة في الصحّة، فإنه يستلزم عدم صحّته بغير العربي بالأولويّة.
والثالث: «منع صدق العقد على غير العربي مع التمكّن من العربي».
والرابع: إنه «المتيقّن من أسباب النقل».
(1) جامع المقاصد في شرح القواعد 4 / 60.