المراد بالفضولي
قال الشيخ
والمراد بالفضولي كما ذكره الشّهيد(1) هو الكامل غير المالك للتصرّف ولو كان غاصباً…
أقول:
الفضول لغةً ـ كما في المفردات(2) ـ من الفضل، وهو الزيادة عن حدّ الوسط، فإن كانت الزيادة في الامور الممدوحة عبّر بالفضل. وعليه: يصحّ وصف العقد نفسه بالفضولي، لأنه خروج عن الحدّ الوسط، أي الميزان الشّرعي، ويصحّ وصف العاقد به، لأنه قد خرج عن الحدّ، وليس في أحدهما مسامحة.
وهنا بحثان:
(1) غاية المراد: 177.
(2) المفردات في غريب القرآن «فضل».