ارتفاع القيمة بسبب الزيادة في العين
قال الشيخ:
ثم إنّ جميع ما ذكرنا من الخلاف إنما هو في ارتفاع القيمة السّوقية الناشئة من تفاوت رغبة الناس، وأمّا إذا كان حاصلاً من زيادة في العين، فالظاهر…
لو حصلت في العين نماءات فزادت قيمتها كالسّمن والوبر، فالظاهر عدم الخلاف في ضمان أعلى القيم إنْ تلفت العين وإنْ تنزّلت القيمة، وفي الجواهر(1): لو تجدّدت صفة مثل أن سمنت فزادت قيمتها ثمّ هزلت فنقصت قيمتها، أو تعلّمت صنعة فزادت قيمتها، ردّها وما نقص بفوات الاولى، بلاخلاف أجده فيه بل الإجماع بقسميه عليه.
(1) جواهر الكلام 37 / 107.