وَ التَّامِّينَ فِي مَحَبَّةِ اللَّهِ
«التمام» لغةً
«التام» هو البالغ حدّ النهاية، قال الراغب:
تمام الشيء: انتهاؤه إلى حدٍّ لا يحتاج إلى شيء خارج عنه(1).
وهذا التعبير أدقُ من تفسير بعضهم «التمام» بـ«الكمال»، لأنّ كمال الشيء حصول ما فيه الغرض منه، فإذا قيل: كمل ذلك، فمعناه: حصل ما هو الغرض منه(2).
فمثال التمام: أنْ يمتلئ الإناء بالماء، بأنْ لا يبقى فيه فراغ.
ومثال الكمال: أنْ تصل الثمرة إلى حدّ النضج.
وفي مقابل التمام والكمال: النقص.
(1) المفردات في غريب القرآن: 75.
(2) المصدر: 726.