الإرث في القرآن
وقد اُسند الإرث وأضيف في القرآن الكريم إلى الله، كما في قوله تعالى:
(إِنّا نَحْنُ نَرِثُ الاَْرْضَ وَمَنْ عَلَيْها)(1).
فالوارث هو الله، والذي تعلّق به الإرث هو: الأرض ومن عليها.
واُضيف إلى الأشخاص، كقوله:
(وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُودَ)(2).
فالوارث هو سليمان، والمتعلّق غير مذكور.
واُضيف إلى القوم، كقوله:
(وَأَوْرَثْنا بَني إِسْرائيلَ الْكِتابَ)(3).
فالوارث بنو إسرائيل، والمتعلّق هو الكتاب.
وقوله:
(وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذينَ كانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشارِقَ الاَْرْضِ وَمَغارِبَهَا)(4).
فالوارث القوم، والمتعلّق: مشارق الأرض ومغاربها.
وقوله:
(أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ * الَّذينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فيها خالِدُونَ)(5).
فالوارث المؤمنون، والمتعلّق: الفردوس، وهو الجنة أو مرتبة أو مكان منها.
فظهر من هذه الآيات وأمثالها: أن «الإرث» لا يختصُّ بـ«القنية» أي المال، وأنه صادق مع الانتقال وعدم الانتقال، وأنه لا يعتبر أن يكون الشيء ملكاً لأحد، ولا أنْ يكون ملكاً للمتقدّم فينتقل لغيره بسبب أو نسب، ولا أنْ يكون هناك موت… .
وعليه، فإن «الإرث» في القرآن أعمّ ممّا هو في اللّغة والفقه… اللّهم إلاّ بالحمل على المجاز أو على غيره بتكلّف… .
(1) سورة مريم، الآية: 40.
(2) سورة النمل، الآية: 16.
(3) سورة غافر، الآية: 53.
(4) سورة الأعراف، الآية: 137.
(5) سورة المؤمنون، الآية: 10 ـ 11.