ردّ المناقشة الثالثة:
لكنّ أئمّة التفسير لا يوافقون على هذا.
لاحظوا، يقول أبو حيّان: هو تأويل ضعيف جدّاً(1).
ويقول الشوكاني: لا يجوز حمل الآية عليه(2).
ويقول الرازي وكذا النيسابوري: لا يمكن أن يقال هذا في الآية المباركة(3).
ويقول القرطبي قال النحّاس: هذا القول غلط عظيم(4).
وهكذا يقول غيرهم كالخازن والسندي والخفاجي في حاشيته على البيضاوي وغيرهم من العلماء الأعلام.
فهذه المناقشة أيضاً مردودة.
(1) تفسير بحر المحيط 3 / 452.
(2) فتح القدير 2 / 18.
(3) تفسير النيسابوري 2 / 557.
(4) تفسير القرطبي 6 / 94.