عليّ هو الأُذن الواعية:
وأيضاً، لمّا نزل قوله تعالى: (وَتَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ)(1) نرى رسول اللّه يصرّح بأنّ عليّاً هوالأُذن الواعية.
فيكون علي وعاءٌ لكلّ ما أنزل اللّه سبحانه وتعالى، يكون وعاء لجميع الحقائق، يكون واعياً لجميع الأُمور.
وهذا الحديث تجدونه في:
1 ـ تفسير الطبري.
2 ـ تفسير الكشاف.
3 ـ تفسير الرازي.
4 ـ الدر المنثور، حيث يرويه السيوطي هناك عن: سعيد بن منصور، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، وابن عساكر، والواحدي، وابن النجار.
وتجدونه أيضاً في:
5 ـ حلية الأولياء.
6 ـ مجمع الزوائد.
وفي غير هذه الكتب(2).
(1) سورة الحاقة (69): 12.
(2) تفسير الطبري 29 / 35 ـ 36، تفسير الزمخشري 4 / 151، تفسير الرازي 30 / 107، الدرّ المنثور 8 / 267.