عبادة الحسن بن علي
روى الصدوق باسناده عن المفضل بن عمر، قال: «قال الصادق عليه السّلام حدثني أبي عن أبيه أن الحسن بن علي بن أبي طالب كان أعبد الناس في زمانه وأزهدهم وأفضلهم وكان إذا حج حج ماشياً وربما مشى حافياً، وكان إذا ذكر الموت بكى، وإذا ذكر القبر بكى، وإذا ذكر البعث والنشور بكى، وإذا ذكر الممر على الصراط بكى، وإذا ذكر العرض على الله تعالى ذكره شهق شهقةً يغشى عليه منها، وكان إذا قام في صلاته ترتعد فرائصه بين يدي ربه عزّوجل، وكان إذا ذكر الجنة والنار إضطرب إضطراب السليم، ويسأل الله الجنة ويعوذ به من النار، وكان عليه السّلام لا يقرأ من كتاب الله عزّوجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ) إلاّ قال: لبيك اللهم لبيك، ولم ير في شيء من أحواله إلاّ ذاكراً لله سبحانه وكان أصدق الناس لهجة وأفصحهم منطقاً»(1).
قال ابن شهر آشوب: «ان الحسن بن علي عليه السّلام كان إذا توضأ ارتعدت مفاصله واصفر لونه فقيل له في ذلك، فقال: حق على كل من وقف بين يدي رب العرش أن يصفر لونه وترتعد مفاصله.
وكان عليه السّلام إذا بلغ باب المسجد رفع رأسه ويقول: إلهي ضيفك ببابك يا محسن قد أتاك المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك يا كريم، وكان إذا فرغ من الفجر لم يتكلم حتى تطلع الشمس وان زحزح. أي وان أريد تنحيه من ذلك باستنطاق ما يهم»(2).
قال السيد علي بن طاووس: «ودعا عليه السّلام في قنوته: اللهم إنك الرب الرؤوف الملك العطوف المتحنن المألوف وأنت غياث الحيران الملهوف ومرشد الضال المكفوف، وتشهد خواطر أسرار المسرين كمشاهدتك أقوال الناطقين، أسألك بمغيبات علمك في بواطن أسرار سائر المسرين إليك، أن تصلي على محمّد وآله صلاةً يسبق بها من اجتهد من المتقدمين ويتجاوز فيها من يجتهد من المتأخرين وأن تصل الذي بيننا صلة من صنعته لنفسك واصطنعته لغيبك، فلم تتخطفه خاطفات الظنن ولا واردات الفتن حتى نكون لك في الدنيا مطيعين وفي الآخرة في جوارك خالدين»(3).
روى ابن شهر اشوب عن الصادق عليه السّلام: «أن الحسن بن علي عليهما السلام حج خمسة وعشرين حجة ماشيا، وقاسم الله تعالى ماله مرتين»(4).
روى ابن عساكر بأسناده عن محمّد بن علي، قال: «قال الحسن بن علي: إني أستحيي من ربي عزّوجل أن ألقاه ولم أمش إلى بيته»(5).
وروى بأسناده عن عبدالله بن عباس: « ما ندمت على شيء فاتني في شبابي إلا أني لم أحج ماشياً، ولقد حج الحسن بن علي خمسة وعشرين حجة ماشياً وان النجائب لتقاد معه، ولقد قاسم الله ماله ثلاث مرات حتى أنه (كان) يعطي الخف ويمسك النعل».
وروى بأسناده عن علي بن زيد بن جدعان التيمي، قال: «حج الحسن بن علي خمس عشرة مرة ماشياً، وخرج من ماله مرتين وقاسم الله (ماله) ثلاث مرات حتى أن كان ليعطي نعلا ويمسك نعلا ويعطي خفاً ويمسك خفاً»(6).
روى الحاكم النيسابوري بأسناده عن عبدالله بن عبيد بن عمير، قال: «لقد حج الحسن بن علي خمسة وعشرين حجة ماشياً وانّ النجائب لتقاد معه»(7).
قال ابن الأثير: «قيل ان الحسن بن علي حج عدة حجات ماشياً وكان يقول: اني لأستحيي من ربي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته وقاسم الله تعالى ماله ثلاث مرات، فكان يترك نعلا ويأخذ نعلا وخرج من ماله كله مرتين»(8).
روى أبو نعيم عن محمّد بن علي، قال: «قال الحسن رضي الله عنه اني لأستحيي من ربي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته فمشى عشرين مرة من المدينة على رجليه… وعن ابن أبي نجيح أن الحسن بن علي حج ماشياً وقسم ماله نصفين… وعن شهاب بن عامر، أن الحسن بن علي قاسم الله عزّوجل ماله مرتين حتى تصدق بفرد نعله…. وعن علي بن زيد بن جدعان، قال: خرج الحسن بن علي من ماله مرتين، وقاسم الله تعالى ماله ثلاث مرار حتى أن كان ليعطي نعلا ويمسك نعلا ويعطي خفاً، ويمسك خفّاً»(9).
قال ابن كثير: «كان الحسن إذا صلى الغداة في مسجد رسول الله يجلس في مصلاه يذكر الله حتى ترتفع الشمس».
وقال: «وكان يقرأ في بعض خطبه سورة إبراهيم، وكان يقرأ كل ليلة سورة الكهف قبل أن ينام يقرؤه من لوح كان يدور معه حيث كان من بيوت نسائه فيقرؤه بعدما يدخل في الفراش قبل أن ينام رضي الله عنه»(10).
(1) الأمالي، المجلس الثالث والثلاثون ص178.
(2) المناقب ج4 ص14.
(3) مهج الدعوات ص59.
(4) المناقب ج4 ص14.
(5 و 6) ترجمة الإمام الحسن بن علي من تاريخ مدينة دمشق ص141 و142.
(7) المستدرك على الصحيحين ج3 ص169.
(8) أسد الغابة ج2 ص13.
(9) حلية الأولياء ج2 ص37.
(10) البداية والنهاية ج8 ص37 و38.