علي يشبه موسى
روى محمّد بن رستم عن أبي سعيد رضي الله عنه: «من أراد ان ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في تقواه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى موسى في هيبته، وإلى عيسى في عبادته، فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السّلام»(1).
قال العاصمي: «وقعت المشابهة بين المرتضى رضوان الله عليه وبين موسى الكليم صلوات الله عليه بثمانية اشياء: اولها: بالصلابة والشدة، والثاني: بالمحاجة والدعوة، والثالث: بالعصا والقوة، والرابع: بشرح الصدر والفسحة، والخامس: بالاخوّة والقرابة، والسادس: بالود والمحبة، والسابع: بالاذى والمحنة، والثامن: بميراث الملك والامرة.
1 ـ امّا الصلابة والشدة: فقوله تعالى حكاية عن موسى عليه السّلام: (وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ)(2) فلم يتمالك نفسه في ذات الله سبحانه ان أخذ أخاه حين رأى القوم قد رجعوا عن عبادة الله سبحانه إلى عبادة العجل… فكذلك المرتضى رضوان الله عليه كان صلباً في دين الله شديداً على اعداء الله وكذلك قال عليه السّلام: «من أراد ان ينظر إلى موسى في بطشه فلينظر إلى علي…».
2 ـ واما المحاجة والدعوة: فقوله تعالى عن فرعون: (أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ)(3) إلى قوله: (وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ)(4)بتأويل وتلك نعمة على وجه الاستفهام بمعنى الانكار… فكذلك المرتضى رضوان الله عليه اكرمه الله بالحجة، فاحتج على قوم من خرج عليه فقطع حجتهم واظهر دعوتهم…».
3 ـ واما العصا والقوة: فقوله تعالى: (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاس مَّشْرَبَهُمْ)(5) الآية، وقوله تعالى: (وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَة مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلاَنِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ)(6) الآية فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، أخرج الماء بعد رجوعه من صفين من تحت الصخرة لاصحابه، وانه قاتل الابطال والشجعان في الحروب والغزوات الذين كانوا كألف فارس(7).
4 ـ اما شرح الصدر والفسحة: قوله تعالى: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي)(8) الآيات، وهكذا كان المرتضى رضوان الله عليه وكان دعاء رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، عن اسماء بنت عميس قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: اللّهم اني أقول كما قال أخي موسى: اللّهم اجعل لي وزيراً من أهلي علياً اخي أشدد به ازري وأشركه في امري. وعن عباية الربعي قال: بينا عبد الله بن عبّاس رضي الله عنه جالس على شفير زمزم يقول قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إذ أقبل رجل معتم بعمامة، فجعل ابن عبّاس رضي الله عنه لا يقول، قال رسول الله الاّ وقال الرجل قال رسول الله فقال له ابن عبّاس: سالتك بالله من أنت؟ قال: فكشف العمامة عن وجهه وقال: يا ايّها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا جندب بن جنادة البدري أبو ذر الغفاري، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بهاتين والا فصمتا ورأيته بهاتين والا فعميتا يقول: علي قائد البررة وقاتل الكفرة منصور من نصره مخذول من خذله.
اما اني صليت مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يوماً من الايام صلاة الظهر، فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد شيئاً فرفع السائل يده إلى السماء وقال: اللّهم اشهد اني سألت في مسجد رسول الله فلم يعطني أحد شيئاً، وكان علي عليه السلام راكعاً فاومىء اليه بخنصره اليمنى وكان يتختم فيها، فأقبل السّائل حتى وقف وذلك بعين النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، فلما فرغ من صلاته رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم إنّ موسى سألك قال (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي)، فانزلت عليه قرآناً ناطقاً (سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَاناً فَلاَ يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا). وأنا محمّد نبيك وصفيك، اللهم فاشرح لي صدري ويسر لي امري واجعل لي وزيراً من أهلي علياً اشدد به ظهري، قال أبو ذر: فما استتم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم الكلمة حتى نزل عليه جبريل عليه السّلام من عند الله تعالى فقال: يا محمّد اقرأ. قال: وما اقرأ؟ قال: اقرأ(9)، (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)(10).
5 ـ واما الاخوة والقرابة: فقد قال النبي موسى بعد سؤاله الشرح (وَاجْعَل لِّي وَزِيراً(11)، مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي(12)، * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي)(13) فاستجاب الله دعائه… فكذلك المرتضى رضوان الله عليه جعله رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من نفسه بمنزلة الأخ… عن سعد بن مالك، قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى تبوك وخلف علياً فقال له علي: يا رسول الله خرجت وخلّفتني؟ قال: اما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الاّ انّه لا نبي بعدي؟
6 ـ واما الود والمحبة: فقوله عزّوجل لموسى عليه السّلام: (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي)(14) أي فكل من يلقاك احبك… فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، القى الله عزّوجلّ محبة منه عليه، فلا يسمع شجاعته شجاع الا أحبه وان كان كافراً، ولا يسمع بزهده احد الاّ أحبّه وان كان راغباً، ولا يسمع بفصاحته فصيح الاّ أحبه وان كان ملحناً، ولا يسمع بخصاله واخلاقه مؤمن ولا كافر الاّ احبه، وقد قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً)(15) قيل نزلت في علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه…
عن إبراهيم قال: قال عبدالله بن مسعود: لو احب أهل الأرض علياً حب أهل السماء ما عذب الله منهم احداً… ثم قد كانت للمرتضى رضوان الله عليه زيادة في الرتبة لم تكن هي لموسى عليه السّلام وهي انّه كانت تربية موسى في حجر فرعون، وكذلك قال: (أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً)(16) وكان تربية المرتضى رضوان الله عليه في حجر المصطفى صلوات الله عليه… وكان مما انعم الله على علي انّه كان في حجر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قبل الإسلام.
7 ـ واما الأذى والمحنة: فقد كان محنة موسى عليه السّلام ومحنة قومه من قبل مصر ونواحيها فقد كانوا يذبحون ابنائهم ويستحيون نسائهم إلى ان اغرق الله تعالى فرعون وقومه، واورث موسى مصر وما فيها، فكذلك المرتضى ِ رضوان الله عليه، قد كانت محنته ومحنة أهل البيت من قبل الشام إلى ان اداهم إلى الاستخلاء وقتل الحسين بن علي بكربلاء، وإلى الاستحياء إلى ان يورثهم الله تعالى الشام ونواحيها وتلك الديار وضواحيها، ويبسط لهم وجه الأرض أدانيها واقاصيها بقيام قائم أهل البيت، فلا تقوم الساعة حتى يقوم قائم أهل البيت خليفة الله في أرضه…
8 ـ وامّا ميراث الملك والأمر: فان الله سبحانه حكم بانقضاء امر فرعون: فقال: (كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّات وَعُيُون * وَزُرُوع وَمَقَام كَرِيم * وَنَعْمَة كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ)(17) فكذلك المرتضى رضوان الله عليه وأهل بيته لما حان وقت الاعداء واذن أمرهم بالانقضاء فيورثهم الله تعالى ملكهم…».
قال البياضي: «موسى أحيا بدعائه قوماً في قوله تعالى: (ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ)(18)واحيى لعلي أهل الكهف، وروى انه أحيى سام بن نوح وأحيى له جمجمة الجلندي ملك الحبشة صاحب الفيل الذي قصد به البيت ولها مشهد معروف ببابل، وعدو موسى رماه الله بالبرص، وأنس حيث كتم الشهادة رماه الله بالبرص، ونزل جبرائيل بعصا موسى، ونزل بذي الفقار لعلي، وعلا موسى الطور وعلا علي منكب النبي لكسر الأصنام، والقى الله على موسى محبة منه، واوجب محبة علي على الخلق حتى ان محبته حسنة لا يضر معها سيئة، واكرم موسى بالشبّرين وعلي عليه السّلام بالحسنين، وجر موسى الحجر عن بئر مدين وكان لا يجره الاّ أربعون، ودحى عليّ الصخرة عن عين «مراجوما» عند الدير وقد عجز عنها مائة»(19).
(1) تحفة المحبّين بمناقب الخلفاء الرّاشدين ص187، مخطوط.
(2) سورة الاعراف: 150.
(3) سورة الشعراء: 18.
(4) سورة الشعراء : 22.
(5) سورة البقرة: 60.
(6) سورة القصص: 15.
(7) سقط من النّسخة هذا القسم من وجوه الشّبه بين علي عليه السّلام وموسى عليه السّلام فاكملناه من مدينة المعاجز للسيّد هاشم البحراني.
(8) سورة طه: 25ـ32.
(9) الخصائص لابن البطريق ص22.
(10) سورة المائدة: 55.
(11) سورة طه: 29.
(12) سورة طه: 30.
(13) سورة طه: 31.
(14) سورة طه: 39.
(15) سورة مريم: 96.
(16) سورة الشّعراء: 18.
(17) سورة الدّخان: 25ـ28.
(18) سورة البقرة: 56.
(19) الصّراط المستقيم إلى مستّحقي التقديم ج1 ص101.