علي يشبه رسول الله
روى محمّد صدر العالم باسناده عن محمّد بن اسامة بن زيد عن أبيه، قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي: أشبه خلقي خلقك، واشبه خلقك خلقي، فأنت منّي ومن شجرتي»(1).
وقال: أخرج الخطيب عن علي قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: اشبهت خلقي وخلقي، وأنت من شجرتي التي أنا منها»(2).
وروى محب الدين باسناده عن أنس بن مالك، قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ما من نبي الا وله نظير في أمته وعلي نظيري»(3).
قال العاصمي: «وقعت المشابهة بين المرتضى رضوان الله عليه وبين نبينا محمّد المصطفى صلوات الله عليه عدد الحصى والثرى، وعدد ما في الآخرة والأولى، باثنين وعشرين شيئاً.
اولها: بالخلق والطينة، والثاني: بالاخوّة والقرابة، والثالث: بالعمر والمدة، والرابع: بالاستسقاء في الجدوبة، والخامس: باسم الرق والعبودية، والسادس: بالعفو والمغفرة، والسابع: بالأذن الواعية، والثامن: بالحفظ والعصمة، والتاسع: بالأمر والطاعة، والعاشر: بالأذى والمحنة، والحادي عشر: بالحب والمودة، والثّاني عشر: بالشنآن والبغضة، والثالث عشر: بالخلاف والمفارقة، والرابع عشر: بالشتم والمسبّة، والخامس عشر: بالسؤدد والرفعة، والسادس عشر: بالأولى والحقيقة، والسابع عشر: بالمولى والولاية، والثامن عشر: باللواء والراية، والتاسع عشر: بالأول والسابقة، والعشرون: بالصاحب والصحبة، الحادي والعشرون: بالتشبيه بالشجرة، الثّاني والعشرون: بالتسمية في حال الولادة.
1 ـ اما الخلق والطينة: فقوله صلّى الله عليه وآله وسلّم: كنت انا وعلي نوراً بين يدي الله عزّوجلّ من قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام.
2 ـ واما الاخوة والقرابة: قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في حديث المعراج، ناداني مناد من وراء الحجاب نعم الأب أبوك إبراهيم، ونعم الأخ أخوك علي فاستوص به خيراً… وعن ابن عبّاس قال لما قدم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم مكة قال لعلي بن ابي طالب: يا علي أنت مولى الله ومولى رسوله، يا علي، أنت مني وأنا منك، وأنت أخي وصاحبي…
عن عبدالله بن عمرو العاص قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في مرضه الذي توفي فيه: ادعوا لي أخي، فارسلوا إلى أبي بكر. فدخل عليه فسلم، فاجابه فقال: ارسل اليّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم؟ فلم يرد اليه الكلام فرجع أبو بكر فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ارسلوا إلى اخي، فارسلوا إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجاءه فسلم عليه فاجابه فقال: ارسل إلي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم؟ فلم يرد اليه الكلام فقال: ارسلوا إلى اخي، فارسلوا إلى عثمان فدخل عليه فسلم عليه فاجابه، فقال: ارسل اليّ نبي الله؟ فلم يرد اليه الكلام، فقال: ارسلوا إلى اخي، فقالت ام سلمة: هل تعلمون له اخاً الا أبا السبطين فارسلوا اليه فدخل عليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فسلم عليه فقال: ارسل اليّ نبي الله؟ قال: نعم قال: فوليا وجوههما إلى الحائط وردّا عليهما ثوباً فأسرَّ إليه والناس محجوبون وراء الباب فخرج علي فقال له رجل من الناس: أسر اليك نبي الله؟ قال: نعم، اسر اليّ الف باب لكل الفا باب…
3 ـ واما العمر والمدة: فان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم خرج من الدنيا وهو ابن ثلاث وستين سنة كما ذكره اصحاب المغازي والتواريخ، معروف ذلك في كتبهم.
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه… عن عامر بن سعد قال: قتل أميرالمؤمنين علي عليه السّلام وهو ابن ثلاث وستين سنة.
4 ـ واما الاستسقاء في الجدوبة: فان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم كان يستسقي إذا اصاب الناس جدب فيسقيهم الله ببركته…
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه في استسقائه، روي لنا عن جعفر بن محمّد عن أبيه عن جده قال: اجتمع إلى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قوم فشكوا إليه قلة المطر فقالوا: يا أميرالمؤمنين، ادع لنا بدعوات في الاستسقاء فدعا علي بن أبي طالب الحسن والحسين رضي الله عنهم فقال للحسن ادع بدعاء في الاستسقاء… ثم قال للحسين: ادع بدعاء في الاستسقاء… قال: فما فرغا من دعائهما، حتى صب الله تعالى عليهم السماء صباً…
5 ـ واما اسم الرق والعبودية: فان الله تعالى سمى رسوله عليه السّلام عبد الله قوله: (وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ)(4) الآية وقوله تعالى: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْب مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا)(5) من نظائرهما من الآيات، وقد روي ان النبي عليه السّلام لم يفرح بشيء مما سماه الله تعالى به من اسمائه كفرحه إذ سمّاه عبدالله…
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه… عن عباد بن عبدالله عن علي رضي الله عنه، قال: انا عبدالله واخو رسوله، وأنا الصدّيق الأكبر لا يقولها بعدي الا كاذب…
6 ـ واما العفو والمغفرة: فان الله سبحانه أطلق لرسوله عليه السّلام بالمغفرة وبشره بها قوله تعالى: (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ)(6)…
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، اطلق له الرسول عليه السّلام بالمغفرة وبشره بها… عن علي بن موسى الرضا قال: حدّثني موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمّد عن أبيه محمّد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي بن أبي طالب كرم الله وجوههم قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي: «يا علي، ان الله جل ثناؤه قد غفر لك ولولدك ولأهلك ولشيعتك ومحبي شيعتك ومحبي محبي شيعتك، فأبشر فإنك الأنزع البطين، منزوع من الشرك بطين من العلم…
7 ـ واما الأذن الواعية: فان الله سبحانه حكى عن المنافقين انهم سموا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: (أذنا) ثم اثبت ذلك له وجعله اذن خير فقال: (وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْر لَّكُمْ)(7).
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، سماه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم اُذناً واعية… عن مكحول ان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قرأ: (وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ)(8) فالتفت إلى علي وقال: يا علي، سألت الله ان يجعلها اذنك، وكذلك روي عن ابن عبّاس: الأذن الواعية علي عليه السّلام…
8 ـ واما الحفظ والعصمة: فان الله سبحانه عصم نبيه عليه السّلام عن كلّ ذنب… وكذلك صانه عليه السّلام عن ان يضره أحد من الاعداء، كما قال عزّوجلّ: (وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ)(9).
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه صانه الله تعالى من صغره إلى كبره عن كل ذنب… وكذلك صانه الله تعالى في صغره عن عبادة الاوثان.
9 ـ واما الأمر والطاعة: فان الله سبحانه جعل طاعة رسوله عليه السّلام طاعة نفسه عزّوجلّ فقال: (مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ)(10).
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه جعل الرسول عليه السّلام طاعته طاعة نفسه… عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي رضي الله عنه: من اطاعني فقد اطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن اطاع علياً فقد اطاعني ومن عصى علياً فقد عصاني.
10 ـ واما الاذى والمحنة: فان الله سبحانه قرن أذى رسوله عليه السلام بأذى نفسه عزّوجلّ. فقال جلّ جلاله: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالاْخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً)(11).
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه جعل الرسول عليه السّلام اذاه اذى نفسه عليه السّلام وجعل لمن اذاه اللعنة… عن سعد قال: سمعت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: من آذى علياً فقد آذاني… وعن علي عليه السّلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من آذاني في عترتي فعليه لعنة الله…
11 ـ 12 ـ وامّا الحب والبغض: فان الله تعالى علق محبته عزّوجلّ بمحبة رسوله عليه السّلام ومتابعته فقال عزّوجلّ: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ)(12).
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه جعل الرسول عليه السّلام حبه حب نفسه وبغضه بغض نفسه… عن ابن عبّاس ان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم نظر إلى علي فقال: من احبك فقد احبني ومن ابغضك فقد ابغضني وبغيضك بغيض الله والويل لمن ابغضك بعدي… عن نعمان بن بشير عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: من قرأ قل هو الله احد مرةً فكأنما قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرتين فكأنما قرأ ثلثي القرآن ومن قرأها ثلاثاً فكأنما قرأ القرآن كله، ألا ومن احب علياً بقلبه اعطاه الله ثلث ثواب هذه الأمة، ومن احبه بقلبه وبدنه اعطاه الله ثلثي ثواب هذه الامة، ومن احبه بقلبه وبدنه ولسانه اعطاه الله ثواب هذه الأمة كلها… وعن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول لعلي: انّه لا يبغضك أحد الا أدخله الله النار فقد أوجب الله حبي وحب أهل بيتي وعترتي على كل مسلم فمن لم يقبل ذلك فقد هلك…
13 ـ واما الخلاف والمفارقة: فان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم جعل مفارقة المرتضى رضوان الله عليه مفارقة نفسه… عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي: يا علي من فارقني فقد فارق الله ومن فارقك فارقني.
14 ـ واما الشتم والمسبة: فان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم جعل مسبة المرتضى مسبة نفسه عليه السّلام… عن ام سلمة… قالت: فاني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: من سب علياً فقد سبني ومن سبني فقد سب الله عزّوجلّ.. وعن أنس عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: من سب علياً فقد سبني ومن سبني فقد سب الله عزّوجلّ، ومن آذى علياً فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله عزّوجلّ…
15 ـ واما السؤدد والرفعة: فان الله سبحانه سمى رسوله عليه السّلام سيداً، بقوله (يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ)(13) يريد يا سيد الانبياء والمرسلين في أحد الاقاويل فيه، وسمى الرسول عليه السّلام نفسه سيداً… عن أنس ان الناس ذكروا يوم القيامة عند رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال عليه السّلام: والذي نفسي بيده واني لسيد الناس يومئذ…
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه سمّاه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم سيداً… عن ابن عباس: ان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم نظر إلى علي فقال: أنت سيد في الدنيا والآخرة، من أحبك فقد احبني ومن ابغضك فقد أبغضني.
16 ـ واما الاُولى والحقيقة: فان الله تعالى جعل رسوله عليه السّلام اولى الناس وأولى بالمؤمنين فقال: (إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ)(14) وقال تعالى: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ)(15)…
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه جعله رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أولى الناس… عن وهب بن حمزة قال: صحبت علياً الى مكة فرأيت منه بعض ما اكره فقلت لئن رجعت إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لأشكونك قال: فلما رجعت لقيت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فقلت اني رأيت من علي كذا ورأيت منه كذا فقال: لا تقل هذا لعلي وهو أولى الناس بكم بعدي.
17 ـ واما المولى والولاية: فان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه».. عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: نشد علي الناس ان من سمع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: من كنت مولاه فان علياً مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، فقام اثنا عشر بدرياً، فقالوا نشهد انا سمعنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: ألست أولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قال: قلنا بلى، قال: اللهم من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه… حدّثنا أبو نعيم قال: قلت لفطر، كم بين قول رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي من كنت مولاه فعلي مولاه إلى وفاته صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: مائة يوم ـ فطر لعله ابن خليفة ـ…
18 ـ واما اللواء والراية: فان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ذكر ان ولد آدم عليه السّلام كلهم يكونون تحت رايته ولوائه.. عن حذيفة قال: قال اصحاب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يا رسول الله، إبراهيم خليل الرحمن وعيسى كلمة الله وروحه وموسى كلم الله تكليماً فماذا اعطيت أنت؟ قال: ولد آدم يوم القيامة كلهم تحت رايتي وأنا أول من يفتح له باب الجنة.
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، ذكر النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ان لواء الحمد يكون بيده…
19 ـ واما الأول والسبقة: فان الله سبحانه أمر رسوله عليه السّلام بان يقول: (وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)(16) قوله: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)إلى (وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)(17) عن انس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: انا سيد ولد آدم ولا فخر، وأنا اول من ينشق عنه الأرض ولا فخر، وأنا اول من يأخذ بحلقة باب الجنة.
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه جعله المصطفى صلوات الله عليه، أول من ينفض رأسه من التراب يوم القيامة… عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: اولكم وروداً على الحوض اولكم اسلاماً علي بن أبي طالب….
20 ـ واما المصاحب والصحبة: فان الله تعالى سمى رسوله عليه السّلام صاحباً بقوله: (وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُون)(18).
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، سماه الرسول عليه السّلام صاحباً… عن ابن عبّاس قال: لما قدم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم مكة قال لعلي بن أبي طالب: يا علي أنت مولى الله ومولى رسوله، يا علي أنت مني وأنا منك وأنت اخي وصاحبي.
21 ـ واما التشبيه بالشجرة: فان الله سبحانه شبه رسوله عليه السّلام بالشجرة، قوله تعالى: (يُوقَدُ مِن شَجَرَة مُّبَارَكَة زَيْتُونِة)(19) في احد القولين.
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، شبهه الرسول عليه السّلام بالشجرة… عن أنس بن مالك عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم انه قال: انا شجرة الهدى، وعليّ اغصانها، وفاطمة فرعها، والحسن والحسين ثمرتها، فمن أبغضهم فلا يستظل بظل لوائي يوم القيامة.
22 ـ واما تشبيه التسمية في حال الولادة:… عن محمّد بن اسحاق قال: ويزعمون فيما يحدث الناس والله اعلم ان آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة أم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم كانت تحدث انها انبئت حين حملت برسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقيل لها: انك قد حملت بسيد هذه الامة فإذا وقع إلى الأرض فقولي أعيذه بالواحد من شرّ كلّ حاسد ثم سميه محمّداً…
فكذلك المرتضى رضوان الله عليه، لما ولدته أمه واختلف في اسمه، قال قائلهم: يا رب يا ذا الغسق الدجى، وقد ذكرناه في آخر فصل مشابهته بيحيى عليه السّلام.
وهذا نص ما اشار إليه مما ذكره في مشابهته بيحيى عليه السّلام، قيل: لما ولد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ارادت امه ان تسميه بأسد، وأراد ابوه اسماً آخر فلم يقع اتفاقهم على واحد، فطاف أبو طالب بالبيت، يدعو الله عزّوجل ليلته كلها ان يلهم الصواب فيه وقال:
يا رب يا ذا الغسق الدجى *** والقمر المنبلج المضي
بيّن لنا من حتمك المقضّي *** ماذا ترى من أمر ذا الصبي
فوقع على صدره لوح مكتوب فيه:
خصصتما بالولد الزكي *** الطيب المهذب المرضي
انّ اسمه من شامخ عُلويّ *** عليّ اشتق من العليّ
فرجع الى أهله وسمي علياً، ووقع الاتفاق منهم عليه»(20).
قال البياضي: «محمّد خاتم النبيين وسيدهم، وعلي خاتم الأوصياء وسيدهم، ركب النبي البراق وركب علي كتف النبي، علامة الرسالة في كتف النبي، علامة الشجاعة في ساعدي علي عليه السّلام»(21).
اقول: بلغ أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام أعلى درجات الكمال الانساني، فاجتمعت فيه خصال الانبياء والرسل كلهم، وصار مرآة لتجلِّي تلك الفضائل التي اختص بها كل من هؤلاء الانبياء، ولذلك شبهه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بهم(22)، واعتبره الوجه المعبر عنهم.
وليس هذا مضمون الاحاديث المستفيضة التي تلونا عليك شطراً منها فحسب، بل راح الشعراء يعطرون قصائدهم بهذه المنقبة الجليلة، ورغم انهم استخدموا قريحتهم الأدبية في بيانها بأحسن وجه، اعترفوا بالعجز عن ايفاء الموضوع حقه، والقصور عن بلوغ الغاية:
فهذا ابن أبي الحديد المعتزلي يقول في احدى قصائده السبع العلويات:
يا برق إن جئت الغريّ فقل له *** اتراك تعلم من بأرضك مودع
فيك ابن عمران الكليم وبعده *** عيسى يقفّيه وأحمد يتبع
بل فيك جبريل وميكال واسرافيل *** والملأ المقدّس أجمع
بل فيك نور الله جل جلاله *** لذوي البصائر يستشف ويلمع
فيك الإمام المرتضى فيك الوصي *** المجتبى فيك البطين الأنزع
الضارب الهام المقنع في الوغى *** بالخوف للبهم الكماة يقنِّع
والسمهرية تستقيم وتنحني *** فكأنها بين الاضالع اضلع
والمترع الحوض المدعدع حيث لا *** واد يفيض ولا قليب يترع
ومبدّد الابطال حيث تألبوا *** ومفرق الاحزاب حيث تجمعوا
والحبر يصدع بالمواعظ خاشعاً *** حتى تكاد لها القلوب تصدّع
حتى إذا استعر الوغى متلظّياً *** شرب الدماء بغلّة لا تنقع
متجلبباً ثوباً من الدم قانياً *** يعلوه من نقع الملاحم برقع
زهد المسيح وفتكة الدهر الذي *** اودى به كسرى وفوز تبّع
هذا ضمير العالم الموجود عن *** عدم وسرّ وجوده المستودع
هذي الامانة لا يقوم بحملها *** خلقاء هابطة واطلس أرفع
تأبى الجبالُ الشمّ عن تقليدها *** وتضجّ تيهاء وتشفق برقع
هذا هو النور الذي عذباته *** كانت بجبهة آدم تتطلّع
وشهاب موسى حيث أظلم ليله *** رفعت له لألاؤه تتشعشع
يا من له ردّت ذكاء ولم يفز *** بنظيرها من قبل الاّ يوشع
يا هازم الاحزاب لا يثنيه عن *** خوض الحمام مدجّجّ ومدرّع
يا قالع الباب الذّي عن هزّهه *** عجزت اكفّ اربعون وأربع
لولا حدوثك قلت انك جاعل *** الأرواح في الاشباح والمتنزع
لولا مماتك قلت انك باسط *** الأرزاق تقدر في العطا وتوسّع
ما العالم العلويّ الاّ تربة *** فيها لجثّتك الشريفة مضجع
ما الدهر الا عبدك القنّ الذي *** بنفوذ امرك في البريّة مولع
انا في مديحك ألكن لا اهتدي *** وانا الخطيب الهبزريّ المصقع
أأقول فيك سميدع كلاّ ولا *** حاشا لمثلك ان يقال سميدع
بل انت في يوم القيامة حاكم *** في العالمين وشافع ومشفّع
ولقد جهلت وكنت احذق عالم *** أغرار عزمك أم حسامك أقطع
وفقدت معرفتي فلست بعارف *** هل فضل علمك أم جنابك اوسع
لي فيك معتقد سأكشف سرّه *** فليصغ ارباب النّهى وليسمعوا
هي نفثة المصدور يطفي بردها *** حرّ الصبابة فاعذلوني أو دعوا
والله لو لا حيدر ما كانت *** الدنيا ولا جمع البرية مجمع
من اجله خلق الزمان وضوّئت *** شهب كنسن وجنّ ليل أدرع
علم الغيوب اليه غير مدافع *** والصّبح ابيض مسفر لا يدفع
واليه في يوم المعاد حسابنا *** وهو الملاذ لنا غداً والمفزع
هذا اعتقادي قد كشفت غطاءه *** سيضرّ معتقداً له أو ينفع(23)
(1) معارج العلى في مناقب المرتضى ص92، مخطوط.
(2) معارج العلى في مناقب المرتضى ص93، ورواه الوصابي في أسنى المطالب، الباب الثّامن فصل فضائل متفرقة ص45 / رقم 4.
(3) الرّياض النضرة ج3 ص153.
(4) سورة الجنّ: 19.
(5) سورة البقرة: 23.
(6) سورة الفتح: 2.
(7) سورة التّوبة: 61.
(8) سورة الحاقّة: 12.
(9) سورة المائدة: 67.
(10) سورة النساء: 80.
(11) سورة الأحزاب: 57.
(12) سورة آل عمران: 31.
(13) سورة يس: 1ـ2.
(14) سورة آل عمران: 68.
(15) سوره الاحزاب: 6.
(16) سورة الانعام: 162.
(17) سورة الانعام: 163.
(18) سورة التكوير: 22.
(19) سورة النور: 35.
(20) زين الفتى ص528.
(21) الصّراط المستقيم إلى مستحقي التقديم ج1 ص103.
(22) جمع احاديث الأشباه واقوال الحفاظ العلاّمة الشّيخ عبد الحسين الأميني في كتابه الغديرج3 ص355 والسيّد محمّد حسن القزويني الحائري في: الامامة الكبرى والخلافة العظمى ج2 ص157 مخطوط.
(23) القصائد السّبع العلّويات ص42ـ44.