ألقابه و كناه
قال السيد شهاب الدين أحمد:
«أمّا أسماؤه وكناه والقابه:
منها: (علي)، لم يزل اسمه في الجاهلية والاسلام عليّاً.
منها: (حيدر) تسميته بهذا الاسلام مشهور وتفاخره في المبارزة…
أنا الّذي سمتني امّي حيدره *** كليث غابات كريه المنظره
منها: (المرتضى)، لأنّ جبريل عليه الصّلاة والسلام قال لرسول الله صلّى الله عليه وآله وبارك وسلّم: إنّ الله تعالى يقول: رضيت فاطمة لعلّي وعلياً لها، والرضي اي المرضى اقواله وافعاله وحركاته وسكناته، أو علي ذو الرضا عن الله…
منها: (وليّ الله)، عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمّد، عن أبيه عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه عن جدّه علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وعنهم أجمعين قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لمّا اسري بي إلى السماء رأيت على باب الجنّة مكتوباً بالذّهب: لا إله الاّ الله محمّد حبيب الله عليّ وليّ الله.
منها: (حبيب الله)، عن ابن عبّاس رضي الله عنهما عن النبي صلّى الله عليه وآله وبارك وسلّم أنّه قال: لمّا عرج بي إلى السماء رأيت على باب الجنّة مكتوباً: لا إله الاّ الله محمّد رسول الله عليّ حبيب الله. الحديث.
منها: (وصيّ رسول الله)، عن الامام جعفر الصادق عن آبائه عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: أتاني جبرئيل عليه الصّلاة والسّلام رأيت جناحه، فاذاً على جناحه مكتوب: لا إله الاّ الله محمَّدٌ رسول الله، وعلى الآخر مكتوب: لا إله الاّ الله عليٌ وصيّ رسول الله.
منها: (خليفة رسول الله)، عن أميرالمؤمنين عليّ عليه السّلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: معاشر الناس، إنّ علياً خليفة رسول الله…
منها: (عبد الله)، عن علي عليه السلام أنّه قال: أنا عبد الله وأخو رسول الله…
منها: (أسد الله)، أي كان له جرأة الأسد وشجاعته…. وما أعطاه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم الراية إلا فتح الله تعالى على يده، وكان إذا قاتل يقاتل جبرئيل عن يمينه وميكائيل عن يساره.
منها: (سيف الله)، فإنه أهلك الله تعالى به أعداءه، فكان واسطةً وسبباً لإفناء أعداء الله في أرضه، كما أن السيف آلة للمحارب في إهلاك قرينه المبارز.
منها: (أخ الرسول) عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: دخلت الجنة فرأيت على باب الجنة مكتوبٌ، لا إله إلا الله محمَّد رسول الله عليّ أخو رسول الله… وفي رواية: مكتوب على باب الجنة محمَّد رسول الله علي أخو رسول الله، قبل أن يخلق السموات بألفي سنة.
منها: (سيد العرب)، عن عائشة، قالت: كنت مع النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم جالسة، إذ أقبل علي بن أبي طالب، فقال: يا عائشة، إن سرك أن تنظري إلى سيّد العرب، فانظري إلى عليّ بن أبي طالب، قالت: قلت يا رسول الله، ألست سيّد العرب؟ قال صلّى الله عليه وآله وسلّم: أنا سيّد ولد آدم، وعلي سيد العرب.
منها: (فتى قريش)، عن أبي جعفر محمّد بن علي رضي الله تعالى عنهما قال: نادى ملك في السماء يوم بدر يقال له رضوان: لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ. وفي حديث (لا فتى الاّ عليّ)، وذلك أن قرنه في حالة المبارزة سأله سيفه لينظر إليه فأعطاه، فقال له قرنه: عجباً، أمنت منّي فأعطيتني السيّف حالة القتال! فقال رضي الله تعالى عنه مددت إليّ يد السؤال فكرهت أن أردها بغير نوال، فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: لا فتى إلاّ عليّ.
منها: (ذو القرنين)، قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لعليّ عليه السّلام: إنّ لك بيتاً في الجنة وإنكّ ذو قرنيها. وفي حديث بهذا السياق: إن لك كنزاً في الجنة وإنك ذو قرنيها، يعني هو ملك الدنيا فأنت ملك الجنة.
منها: (قسيم الجنّة والنّار)… عن أبي الصّلت الهروي، قال: قال المأمون يوماً للرضا رضي الله تعالى عنه: بأي وجه عليّ عليه السلام قسيم الجنّة والنار؟ وبأيّ معنى؟ فقد كثر فكري في ذلك؟ فقال الرضا: يا أميرالمؤمنين، ألم ترو عن أبيك عن آبائه عن عبد الله بن عبّاس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: حبّ عليّ إيمان وبغضه كفر؟ فقال: بلى، فقال الرضا: فقسمة الجنة والنار إذا كانت على حبّه وبغضه فهو قسيم الجنّة والنّار. فقال المأمون: لا أبقاني الله بعدك يا أبا الحسن، أشهد أنك وارث علم رسول الله.
منها: (باب مدينة العلم)، عن عليّ عليه السّلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: أنا مدينة العلم وعليّ بابها، فمن أراد العلم فليأته من بابه.
منها: (أميرالمؤمنين وسيّد المسلمين وقائد الغّر المحجّلين)، عن أنس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وبارك وسلّم يا أنس، اسكب لي وضوءً فسكبت، ثمّ قام فصلّى ركعتين ثمّ قال يا أنس، أوّل من يدخل عليك من هذا الباب أميرالمؤمنين وسيّد المسلمين وقائد الغرّ المحجلين وخاتم الوصيّين.
منها: (سيّد المؤمنين وإمام المتقين)، عن عبد الله بن حكيم الجهني قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: إن الله تبارك وتعالى أوحى إليّ في علي ثلاثة أشياء ليلة اسري بي أنّه سيّد المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين.
منها: (الصديق الأكبر)، عن معاذة العدوية، قالت: سمعت علياً على المنبر يقول: أنا الصدّيق الأكبر، الحديث… وعن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول لعليّ: أنت الصدّيق الأكبر، وأنت الفاروق الذي فرق بين الحقّ والباطل، وأنت يعسوب الدِّين.
وَمِن اسمائه وألقابه وكناه التي دعاهُ رسول الله: (أبو الحسن).
ومنها (أبو السبطين)، أي أبو الحسن والحسين، وهما سبطا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، والسبط في اللغة بمنزلة القبيلة، وأولاد إسرائيل اثنا عشر سبطاً، وفي الحديث: حسين مني وأنا منه وحسين سبط من الأسباط، أي يكثر أولاده، وقيل: اشتقاق الأسباط من سبط وهي شجرة لها أغصان كثيرة وأصلها واحد، كان رسول الله بمنزلة الشجرة وأولاده بمنزلة الأغصان.
ومنها: (أبو الرّيحانتين) وهما الحسن والحسين، عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وبارك وسلّم يقول لعلّي قبل موته بثلاث: سلام عليك أبا الريحانتين، اُوصيك بريحانتي من الدنيا.
ومنها: (أبو تراب)… رآه رسول الله وهو مضطجع في المسجد، وكان يمسح التراب من ظهره ويقول: إجلس يا أبا تراب، والله ما كان اسم أحبّ إلى عليّ عليه السلام منه»(1).
(1) توضيح الدّلائل في تصحيح الفضائل، الباب الأوّل من القسم الثّاني ص 246 بتلخيص.