كلّ الأدلة من الكتاب والسنة كذب:
1 ـ نزول (وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ)فيه
قال العلاّمة: «وفيه نزل قوله تعالى: (وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ)».
قال ابن تيميّة: «انّه حديث موضوع باتّفاق أهل العلم»(1).
وقال محقّق كتابه: «لم أجد هذا الحديث»!
أقول:
يوجد هذا الحديث في روايات «أهل العلم» وكتبهم المعروفة، فقد رواه: محمّد بن جرير الطبري في تفسيره، وأبو بكر البزّار في مسنده، وسعيد بن منصور في سننه، وابن أبي حاتم في تفسيره، وكذا ابن المنذر، وابن مردويه، والفخر الرازي، والزمخشري، والواحدي، والسيوطي في الدر المنثور. ورواه من المحدثين: أبو نعيم في حليته، والضياء المقدسي في المختارة، وابن عساكر، والهيثمي في مجمعه…(2).
إذن: قد «اتّفق» «أهل العلم» على رواية «هذا الحديث الموضوع»!!
(1) منهاج السنة 7/522.
(2) لاحظ التفاسير بتفسير الآية من سورة الحاقّة، وهو في مجمع الزوائد ـ كتاب العلم، باب في طالب العلم وإظهار البشر له 1/131، حلية الأولياء ـ الترجمة 4 علي بن أبي طالب 1/67، كنز العمال ـ فضائل علي رضي الله عنه، الحديث 36426، 13/136، والحديث 36525، 13/177.