1 ـ حديثُ الاقتداء بالشيخين:
ذكر هذا الحديث في هذا المقام: الآلوسي في تفسيره روح المعاني.
وقد سبقه في الاستدلال به في مباحث الإمامة عدّة من أعلام القوم:
كالقاضي عضد الدين الإيجي في المواقف.
وشارحه الشريف الجرجاني في شرح المواقف.
والسعد التفتازاني في شرح المقاصد.
وابن تيميّة في منهاج السُنّة.
وابن حجر المكّي في الصواعق المحرقة.
وولي اللّه الدهلوي في قرّة العينين في تفضيل الشيخين، وابنه عبدالعزيز صاحب التحفة الاثنا عشرية، وغيرهم.
كما تجد الاستدلال به في مسألة انعقاد الإجماع بأبي بكر وعمر، في كثير من كتب علم أُصول الفقه، نذكر منها: المختصر لابن الحاجب وشرحه، والمنهاج للبيضاوي وشروحه، ومسلّم الثبوت للقاضي البهاري وشرحه….
هذا، وقد ظهر لنا ـ لدى التحقيق ـ أنّ الشهاب الآلوسي إنّما ينتحل في هذه المباحث مطالب عبدالعزيز الدهلوي في كتاب التحفة الاثنا عشرية(1)، الذي اختصر ترجمته محمود شكري الآلوسي، ونشره بعنوان مختصر التحفة الاثني عشرية.
(1) كما ظهر لدى التحقيق أنّ كتاب «التحفة» منتحل من كتاب «الصواقع الموبقة» لنصر اللّه الكابلي.