قوله تعالى: (إنّما أنت منذرٌ ولكلّ قوم هاد)

قوله تعالى: (إنّما أنت منذرٌ ولكلّ قوم هاد)(1).

قال السيّد رحمه اللّه:
«الهداة الّذين قال: (إنّما أنت منذر ولكلّ قوم هاد)».

فقال في الهامش:
«أخرج الثعلبي في تفسير هذه الآية من تفسيره الكبير، عن ابن عبّاس، قال: لمّا نزلت هذه الآية وضع رسول اللّه صلّى اللّه عليه [وآله] وسلّم يده على صدره، وقال: أنا المنذر وعليٌّ الهادي، وبك يا عليّ يهتدي المهتدون(2).
وهذا هو الذي أخرجه غير واحد من المفسّرين وأصحاب السنن عن ابن عبّاس.
وعن محمّد بن مسلم، قال: سألت أبا عبداللّه (جعفر الصادق) عن هذه الآية فقال: كلّ إمام هاد في زمانه(3).
وقال الإمام أبو جعفر الباقر في تفسيرها: المنذر: رسول اللّه، والهادي، عليّ، ثمّ قال: واللّه ما زالت فينا إلى الساعة(4)»(5).

فقيل:
«الثعلبي ـ كما هو مشهور عنه رحمه اللّه ـ حاطب ليل، حشا كتابه بالأحايث الضعيفة والموضوعة، ولهذا لا يعتبر مجرّد نقله دليلاً على الصحّة.
وهذا الحديث رواه الطبري عن أحمد بن يحيى الصوفي، حدّثنا الحسن بن الحسين الأنصاري، حدّثنا معاذ بن مسلم، حدّثنا الهروي، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس(6).
وعطاء بن السائب، قال أبو حاتم: كان محلّه الصدق قديماً قبل أن يختلط، صالح، مستقيم الحديث، ثمّ بأَخَرَة تغيّر حفظه، في حديثه تخاليط كثيرة، وقديم السماع من عطاء وسفيان وشعبة، وحديث البصريّين الّذين يحدّثون عنه تخاليط كثيرة، لأنّه قدم عليهم في آخر عمره… رفع أشياء كان يرويها عن التابعين فرفعها إلى الصحابة(7).
والهروي، أبو الصلت عبدالسلام بن صالح: قال عنه الذهبي في الميزان: شيعيي جلد، قال النسائي: ليس بثقة.
وقال أبو حاتم: لم يكن عندي بصدوق، وضرب أبو زُرْعة على حديثه.
وقال العقيلي عنه: رافضي خبيث.
وقال ابن عديّ: متّهم.
وقال الدارقطني: رافضي خبيث، يضح الحديث(8).
ومعاذ بن مسلم: مجهول، وله عن عطاء بن السائب خبر باطل ـ وهو هذا الخبر ـ(9).
الحسن بن الحسين الأنصاري العرني الكوفي: قال أبو حاتم: لم يكن بصدوق عندهم، كان من رؤساء الشيعة.
وقال ابن عديّ: لا يشبه حديثه حديث الثقات.
وقال ابن حبّان: يأتي عن الأثبات بالملزقات، ويروي المقلوبات(10).
وأحمد بن يحيى الصوفي: في الميزان: الكوفي الأحول.
قال الدارقطني: ضعيف(11).
وعلّق ابن كثير على هذا الحديث 2 : 502 قائلاً: هذا الحديث فيه نكارة شديدة.
وقال ابن الجوزي: وهذا من موضوعات الرافضة(12).
فما رأي القارئ في هذه الرواية التي اجتمع في سندها خمسة، لو وجد أحدهم في سند حديث لكان ذلك كافياً لردّه وعدم الاستشهاد به؟!
وهذا الحديث لا تحلّ نسبته للرسول صلّى اللّه عليه [وآله] وسلّم، فإنّ قوله: (وأنت الهادِ) وما بعده، ظاهره أنّهم يهتدون بك دوني، وهذا لا يقوله مسلم.
وإن قيل: معناه يهتدون به كهدايتهم بالرسول؛ اقتضى مشاركة عليٍّ للرسول، وهذا إن قال به غلاة الروافض فإنّ المسلم الحقّ لا يقوله، واللّهُ قد جعل محمّداً هادياً بنصّ القرآن فقال: (وإنّك لتهدي إلى صراط مستقيم) (الشورى 52).
وقول: (بك يهتدي المهتدون): يدلّ على أنّ كلّ مسلم اهتدى، فبعليٍّ اهتدى، وهذا كذب، فإنّ الصحابة لمّا تفرّقوا في البلدان بعد الفتوح اهتدى الناس بهم، وعليٌّ بقي في المدينة لم يغادرها، فكيف يقال: (بك يهتدي المهتدون)؟!
ثم قوله تعالى: (ولكلّ قوم هاد) عامّ في كلّ الطوائف، قديمها وحديثها، فكيف يُجعل عليٌّ هادياً للأوّلين والآخرين؟!
ولا شكّ لو أدرك عليٌّ رضي اللّه عنه مَن يقول بهذا لجلده حدّ المفتري، وهو القائل: لا أُوتَيَنّ بأحد يفضّلني على أبي بكر وعمر إلاّ جلدته حدّ المفتري».

أقول:
لقد روى السيّد رحمه اللّه التفسير المذكور عن الفريقين، للدلالة على وروده عن طريقهما جميعاً فيكون حديثاً متّفقاً عليه بين الجانبين، فيكون حجّةً يجب الأخذ به، ويرتفع الخلاف به من البين.
وقد اكتفى من حديث أهل السُنّة ـ للغرض المذكور ـ برواية أبي إسحاق الثعلبي، الإمام الكبير، الثقة المتضلّع في التفسير وعلوم العربية وغيرها، كما ترجمنا له فيما سبق، نقلاً عن مصادرهم المعتبرة المشهورة، غير أنّ ابن تيميّة وأتباعه يعبّرون عنه بـ«حاطب ليل» ونحو ذلك.
لكنّ رواته منهم كثيرون… يروونه بأسانيدهم المتّصلة عن جمع من الصحابة، عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، فالرواية سُنّةً ثابتةً عن النبيّ، وأهلها يتّبعونها، ومن كذّبها أو خالفها فليس من أهلها وإن ادّعى!!
وكيف كان، فإثبات المرام يتّم بتفصيل الكلام في سند الحديث وفقهه، وذلك في فصول:

(1) سورة الرعد 13 : 7.
(2) الكشف والبيان 5 : 272. بتفاوت يسير.
(3) كمال الدين: 667 / 9. بتفاوت يسير.
(4) الكافي 1 : 148 / 4. بتفاوت يسير.
(5) المراجعات: 28.
(6) جامع البيان 13 : 72.
(7) الجرح والتعديل 6 : 334.
(8) ميزان الاعتدال 2 : 616.
(9) ميزان الاعتدال 4 : 132.
(10) ميزان الاعتدال 1 : 483.
(11) ميزان الاعتدال 1 : 162.
(12) زاد المسير 4 : 307.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *