الفصل الأوّل
إنّ رواة نزول الآية الكريمة في النبيّ وأهل بيته الطاهرين، من أئمّة أهل السُنّة المشهورين، كثيرون، نكتفي هنا بذكر أسماء جماعة منهم:
1 ـ مالك بن أنس، إمام المالكيّة، المتوفّى سنة 179، وقع في طريق رواية الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل، وكذا في طريق غيره.
2 ـ الحسين بن الحكم الحبري، المتوفّى سنة 286، رواه في تفسيره: 275.
3 ـ أبو يوسف يعقوب بن يوسف الفسوي، المتوفّى سنة 277، رواه في تاريخه.
4 ـ أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد، ابن عقدة الكوفي، المتوفّى سنة 332، وقع في طريق رواية ابن عساكر.
5 ـ أبو بكر محمّد بن عمر، ابن الجعابي، البغدادي، المتوفّى سنة 355، وقع في طريق رواية الحاكم الحسكاني، في شواهد التنزيل.
6 ـ أبو عمر عبدالواحد بن محمّد، ابن مهدي، الفارسي، البغدادي، المتوفّى سنة 410، وقع في طريق رواية ابن عساكر.
7 ـ أبو بكر أحمد بن موسى، ابن مردويه، الأصفهاني، المتوفّى سنة 410، رواه عنه غير واحد، منهم السيوطي في الدر المنثور.
8 ـ أبو إسحاق أحمد بن محمّد بن إبراهيم، الثعلبي، النيسابوري، المتوفّى سنة 427، وقع في طريق رواية الحمويني في فرائد السمطين.
9 ـ أبو نعيم أحمد بن عبداللّه، الأصفهاني، المتوفّى سنة 443، وقع في طريق غير واحد، منهم الخوارزمي في المناقب.
10 ـ عبيداللّه بن عبداللّه بن أحمد، الحاكم الحسكاني، الحنفي، النيسابوري، المتوفّى بعد سنة 470، في كتابه شواهد التنزيل لقواعد التفضيل 1 : 259 فما بعد، بطرق عديدة.
11 ـ أبو القاسم إسماعيل بن أحمد، ابن السمرقندي، البغدادي، المتوفّى سنة 536، وقع في طريق رواية ابن عساكر.
12 ـ الموفّق بن أحمد، الخطيب الخوارزمي، المكّي، المتوفّى سنة 568، رواه في كتابه مناقب عليّ بن أبي طالب: 280.
13 ـ أبو العلاء، الحسن بن أحمد، العطّار الهمداني، المتوفّى سنة 569، وقع في طريق رواية الخوارزمي.
14 ـ أبو القاسم علي بن الحسن، ابن عساكر، الدمشقي، المتوفّى سنة 571، رواه في تاريخه، بترجمة أمير المؤمنين عليه السلام 42 : 361.
15 ـ يوسف بن قزغلي البغدادي، سبط ابن الجوزي، المتوفّى سنة 654، رواه في كتابه تذكرة خواصّ الأُمّة: 25، قال: «قال علماء السير: معناه: كونوا مع عليٍّ وأهل بيته، قال ابن عبّاس: عليّ سيّد الصادقين».
16 ـ أبو عبداللّه، محمّد بن يوسف القرشي، الكنجي، المقتول سنة 658، رواه في كتابه كفاية الطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب: 236.
17 ـ إبراهيم بن محمّد، الحمويني، الخراساني، المتوفّى سنة 730، رواه في كتابه فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين 1 : 370.
18 ـ أبو الحجّاج جمال الدين يوسف بن عبدالرحمن المزّي المتوفّى سنة 742، رواه في كتابه، تهذيب الكمال في أسماء الرجال 5 : 84.
19 ـ جمال الدين، محمّد بن يوسف، الحنفي، الزرندي، المدني، المتوفّى سنة 750، رواه في كتابه نظم درر السّمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين: 91.
20 ـ جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي، المتوفّى سنة 911، رواه في تفسيره الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور 4 : 316.
21 ـ شهاب الدين أحمد بن حجر، المكّي، المتوفّى سنة 973، رواه في كتابه الصواعق المحرقة: 233، باب الآيات النازلة فيهم.
22 ـ القاضي محمّد بن علي الشوكاني، المتوفّى سنة 1250، رواه في تفسيره فتح القدير 2 : 414.
23 ـ شهاب الدين محمود الآلوسي، البغدادي، المتوفّى سنة 1270، رواه في تفسيره روح المعاني 11 : 45.
24 ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي، الحنفي، المتوفّى سنة 1294 رواه فى كتابه ينابيع المودّة: 1 : 348 و 358.
ونتيجة هذا الفصل، إنّ القول بنزول الآية في رسول اللّه وعليّ والأئمّة من أهل البيت عليهم السلام هو القول المتّفق عليه، وإنّ قول هؤلاء وروايتهم حجّة على أهل السُنّة بلا ريب.
* * *