4 ـ نظراتٌ في سند ما روي عن عليّ عليه السلام:
هذا، وقد رأيت أنّ الأحاديث المتعارضة المرويّة عن أمير المؤمنين عليه السلام في تحريم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم نكاح المتعة مروية كلّها بسند واحد . . . فكلّها عن الزهري عن ابني محمّد عن أبيه . . ..
وبغضّ النظر عمّا ذكروا بترجمة عبداللّه والحسن ابني محمّد بن الحنفيّة . . .
وعمّا جاء في خبر الحسن بن محمّد عن سلمة بن الأكوع وجابر بن عبداللّه من «أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم أتانا فأذن لنا في المتعة»(1) من الدلالة على عدم قولهما بالحرمة، إذ لا يعقل أن يروي الرجل عن هذين الصحابيين حكم التحليل ولا يروي عنهما ـ أو لم يخبراه ـ النسخ بالتحريم لو كان.
بغضّ النظر عن ذلك . . ..
وبغضّ النظر عن التكاذب والتعارض الموجود فيما بينها . . ..
فإنّ مدار هذه الأحاديث على «الزهري».
(1) صحيح مسلم 3 / 193 كتاب النكاح باب نكاح المتعة ذيل الرقم 1405، صحيح البخاري 5 / 1967 كتاب النكاح باب نهي رسول اللّه عن نكاح المتعة آخراً الرقم 4827، ومسند أحمد 4 / 644 حديث ابن الأكوع الرقم 16099.