نظرات في سنده:
وهذا الحديث كذبٌ محضٌ، باطلٌ سنداً ومتناً . . . ونحن نكتفي بالنظر في سنده . . . ففيه:
1 ـ سعيد بن عنبسة الرازيوهذا الرجل ذكره ابن أبي حاتم الرازي فقال:
«سعيد بن عنبسة أبو عثمان الخزّاز الرازي . . . سمع منه أبي ولم يحدّث عنه وقال: فيه نظر.
حدّثنا عبدالرحمن، قال: سمعت عليّ بن الحسن بن الجنيد، قال: سمعت يحيى بن معين ـ وسئل عن سعيد بن عنبسة الرازي ـ فقال: لا أعرفه.
فقيل: إنّه حدّث عن أبي عبيدة الحدّاد حديث والان؟ فقال: هذا كذّاب.
حدّثنا عبدالرحمن، قال: سمعت عليّ بن الحسين بن الجنيد يقول: سعيد بن عنبسة كذّاب.
سمعت أبي يقول: كان لا يصدق»(1).
2 ـ الهيثم بن عديوقد اتّفقوا على أنّه كذّاب . . . قال ابن أبي حاتم: «سئل يحيى بن معين عن الهيثم بن عديّ فقال: كوفيّ ليس بثقة، كذّاب.
سألت أبي عنه فقال: متروك الحديث»(2).
وذكره ابن حجر فذكر الكلمات فيه:
البخاري: «ليس بثقة، كان يكذب».
يحيى بن معين: «ليس بثقة كان يكذب».
أبو داود: «كذّاب».
النسائي وغيره: «متروك الحديث».
ابن المديني: «ولا أرضاه في شيء».
وقال أبو حاتم: «متروك الحديث».
أبو زرعة: «ليس بشيء».
العجلي: «كذّاب».
الساجي: «وكان يكذب».
أحمد: «كان صاحب أخبار وتدليس».
الحاكم والنقّاش: «حدّث عن الثقات بأحاديث منكرة».
وقال أبو نعيم: «يوجد في حديثه المناكير».
محمود بن غيلان: «أسقطه أحمد ويحيى بن معين وأبو خيثمة».
«وذكره ابن السكن وابن شاهين وابن الجارود والدارقطني في الضعفاء».
وكذّب الحديث، لكون الهيثم فيه، جماعة منهم: الطحاوي في مشكل الحديث، والبيهقي في السنن، والنقّاش والجوزجاني في ما صنّفا من الموضوعات وغيرهم(3).
* * *
(1) الجرح والتعديل 4 / 51.
(2) الجرح والتعديل 9 / 106.
(3) لسان الميزان 6 / 275 ـ 276.