كان يدلّس
والذهبي نسب إليه التدليس أيضاً حيث قال في (الميزان):
«قتادة بن دعامة السدوسي، حافظ ثقة ثبت، لكنّه مدلّس ورمي بالقدر. قاله يحيى بن معين. ومع هذا فاحتجّ به أصحاب الصحاح، لاسيّما إذا قال حدّثنا. مات كهلاً»(1).
وقال ابن خلكان:
«قال معمر: سألت أباعمرو بن العلاء عن قوله تعالى: (وما كنّا له مقرنين)فلم يجبني. فقلت: إنّي سمعت قتادة يقول: مُطِيقين. فسكت، فقلت له: ما تقول يا أبا عمرو؟ فقال: حسبك قتادة، فلولا كلامه في القدر ـ وقد قال صلّى الله عليه وسلّم: إذا ذكر القدر فأمسكوا ـ لما عدلت به أحداً من أهل دهره»(2).
(1) ميزان الاعتدال 3: 385/6864.
(2) وفيات الأعيان 4: 85/541.