أسماء الأئمّة الرواة للخبر المذكور
ونحن نذكر أسماء الأئمّة الأعلام من أهل السنّة الرواة لأحاديث عدم دخول ولد الزنا الجنّة… ليكون دليلاً على ما ذكرنا، وليتّضح أنّ لهذه الأحاديث أصلاً في كتب القوم، فلا يغترَّ بكلام القاري أحد، وهؤلاء هم:
1 ـ أحمد بن حنبل.
2 ـ ابن أبي شيبة.
3 ـ عبد بن حميد الكشي.
4 ـ سفيان بن سعيد الثوري.
5 ـ عبدالرزاق بن همام.
6 ـ أبو عيسى الترمذي.
7 ـ أبو عبدالرحمن النسائي.
8 ـ أبو داود السجستاني.
9 ـ ابن ماجة القزويني.
10 ـ أبو عبدالله الحاكم النيسابوري.
11 ـ أبو حاتم ابن حبان.
12 ـ أبوالحسن الدارقطني.
13 ـ أبوبكر البيهقي.
14 ـ أبو نعيم الإصبهاني.
15 ـ أبوالطاهر الحسن بن أحمد بن فيل(1).
16 ـ أبوالعباس أحمد بن جعفر الخرائطي(2).
17 ـ عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي.
18 ـ أبوالشيخ الإصبهاني.
19 ـ أبو سليمان الخطابي.
20 ـ أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري.
21 ـ أبوالقاسم الطبراني.
22 ـ أبو يعلى الموصلي.
23 ـ أبوبكر الخطيب البغدادي.
24 ـ أبوبكر ابن مردويه.
25 ـ محب الدين ابن النجار البغدادي.
26 ـ أبوالخير الطالقاني.
27 ـ أبوالقاسم الرافعي.
28 ـ زكي الدين عبدالعظيم المنذري.
29 ـ أبو إسحاق الثعلبي.
30 ـ جار الله الزمخشري.
31 ـ أبوالسعادات ابن الأثير صاحب جامع الاُصول.
32 ـ أبوالحسن ابن الأثير صاحب اُسد الغابة.
33 ـ محمّد بن إسحاق بن منده.
34 ـ أبو علي ابن السكن.
35 ـ أبوالعباس نجم الدين القمولي.
36 ـ عبدالعزيز البخاري صاحب (كشف الأسرار ـ شرح اُصول البزدوي)
37 ـ مسعود بن عمر التفتازاني.
38 ـ شمس الدين ابن خلكان.
39 ـ ابن حجر العسقلاني.
40 ـ جلال الدين السيوطي.
41 ـ الملاّ علي المتقي.
42 ـ أبوالخير السخاوي.
43 ـ شمس الدين العلقمي.
44 ـ عبدالرؤوف المناوي.
45 ـ ابن العرّاق.
46 ـ الشيخ رحمة الله السندي.
47 ـ ابن روزبهان الخنجي.
48 ـ ابن الجزري الدمشقي.
49 ـ شهاب الدين الخفاجي.
50 ـ الشيخ عبدالحق الدهلوي.
تنبيه
ذكر السيوطي في (اللآلي المصنوعة) تكلُّم ابن الجوزي في بعض طرق الحديث، كقوله في أحدها: «عبدالكريم متروك».
أقول :
إن كان المراد «عبدالكريم بن مالك الجزري» فهو ثقة من رجال الكتب الستّة كما في (تقريب التهذيب)(3). وإنْ كان المراد «عبدالكريم بن أبي المخارق» فهو من أعيان التابعين، ومن رجال الترمذي والنسائي وابن ماجة والبخاري ومسلم في التعاليق، كما في (الكاشف)(4).
وتكلّم ابن الجوزي في رواية الدارقطني بأن «أبو إسرائيل الملائي» ضعيف.
وفيه: إنّه من رجال الترمذي وابن ماجة كما في (الكاشف)(5) و(التقريب) وقال ابن حجر: «صدوق»(6) وقد كان أبو إسرائيل مؤكداً على ثبوت الحديث، كما في (اللآلي المصنوعة).
وتكلّم في رواية عبد بن حميد بسبب «إبراهيم بن مهاجر».
وفيه: إنّه من رجال الترمذي وابن ماجة وأبي داود والنسائي، بل ومسلم… كما في (الكاشف) و(التقريب) بل نصَّ ابن حجر على أنّه «صدوق»(7).
وتكلّم في رواية عبدالرزاق لكون «جابان» في طريقه.
وفيه: إنّه قد وثّقه ابن حبّان، وقال ابن حجر: «مقبول»(8).
(1) توجد ترجمته في الأنساب «البالسي» .
(2) توجد ترجمته في الأنساب «الخرائطي» وفي مرآة الجنان . حوادث 327 .
(3) تقريب التهذيب 1 : 516 .
(4) الكاشف للذهبي 2 : 200 .
(5) الكاشف 1 : 76 .
(6) تقريب التهذيب 1 : 69 .
(7) الكاشف 1 : 50 ، تقريب التهذيب 1 : 44 .
(8) تقريب التهذيب 1 : 122 .