حكم الإحتياط مع وجود الظنّ الخاص
الثالث : هل هناك مع وجود الظن الخاص تخييرٌ للمكلّف في مقام العمل ، بأنْ يعمل أوّلاً بمقتضى الظن ثم يأتي بالاحتياط ، أو بالعكس ، أو عليه أوّلاً الإطاعة الظنيّة ثم له أن يأتي بالاطاعة الإحتمالية ؟
قال الشيخ والميرزا الشيرازي بعدم التخيير وتعيّن تقديم الإطاعة الظنية .
وخالف الاستاذ ، لأنه مع قيام خبر الثقة ـ مثلاً ـ يلغى احتمال الخلاف تعبّداً أمّا وجداناً فلا ، ومع وجود احتمال الخلاف بالوجدان ، فالاحتياط حسن ، ولكنْ لا دليل على تقديم العمل بمقتضى الظن الخاص ، والمحققان المذكوران لم يذكرا دليلاً .
هذا تمام الكلام في مباحث القطع .
Menu