الرأي المختار
وقد وافق الشيخ الاستاذ على ما ذكره المحقّق العراقي في الردّ على الميرزا ، واختار نظر صاحب الكفاية في البحث ، وأنّ العرف يرى وحدة الهتك في موارد الاجتماع المذكورة ، فهم لا يرون التعدّد بين المقدّمة وذي المقدّمة .
إلاّ أن يقال بأنّ البحث عقلي ولا مجال فيه لمراجعة أهل العرف ، ووجود المقدّمة غير وجود ذي المقدّمة عقلاً ، والعقل هو المرجع لمعرفة الوحدة والتعدّد … فاستحقاق العقابين على القاعدة ، إلاّ أنّ الضرورة قائمة على عدم التعدّد . فتدبّر .
Menu