نظر الأُستاذ
وقد تنظر الأُستاذ فيه: أمّا من جهة مسلك المشهور، فإنّ الشيخ قد استند في رفع اليد عن ظهور الإطلاق وحمله على المجاز إلى غلبة هذا المجاز على أقرانه، لكنّ الغلبة ليست منشأً للتقديم على التحقيق، نعم، لو كان قد ادّعى أنّ رفع اليد عن دلالة الكلام على الإطلاق من المجاز المشهور الموجب لحصول القالبيّة العرفية، لكان له وجه، أمّا الغلبة، فمستندها إلحاق الشيء بالأعمّ الأغلب، وهذا لا يوجب القالبيّة. نعم، القالبيّة في العام والخاص موجودة، ولذا قالوا: ما من عام إلاّ وقد خص.
وأمّا من جهة مسلك السّلطان، فما ذكره أوّل الكلام، لأنّ كون المقيَّد المنفصل بياناً عرفاً للمطلق مصادرة، بل العرف إنْ لم يحمل الكلام الثاني على النسخ يتوقّف ولا يحمل المطلق على المقيَّد.
Menu