مناقشة المحاضرات
ووافقه السيد الخوئي في (المحاضرات) إلاّ أنه قال(1): يمكن المناقشة في البرهان الذي ذكره على عدم أخذ التعيّن الذهني في المعنى الموضوع له علم الجنس، لأنّ أخذه فيه تارةً يكون على نحو الجزئية وأخرى على نحو الشرطية وثالثةً على نحو المرآتية والمعرّفية فحسب من دون دخله في المعنى الموضوع له لا بنحو الجزئية ولا بنحو الشرطية. وما أفاده إنما يتمّ لو أخذ على النحوين الأوّلين، وأما إذا كان أخذه على النحو الثالث، فهو غير مانع عن انطباقه على الخارجيات، ولا يلزم التجريد ولا لغوية الوضع.
(1) محاضرات في اصول الفقه 4 / 521.